السلطات المصرية تضبط قطع ومخطوطات أثرية قبل تهريبها للإمارات

الاثنين 20 نوفمبر 2017 09:11 ص

تمكنت سلطات مطار القاهرة الدولي، من إحباط محاولتين لتهريب قطع ومخطوطات أثرية داخل طردين قبل شحنهما إلى دولة الإمارات. 

وعثر المسؤولون بقرية البضائع بالمطار، أثناء تفتيش طرد صادر لدولة الإمارات، الأحد، على «2 خنجر، وحجة شرعية، وبرواز بداخله خطاب موقع عليه من الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، وكتب أجنبية، ومجموعة من المجلات المصرية».

وتضمنت المضبوطات «نيشان» أثري على شكل نجمة مكتوب عليها «عبد العزيز خان» ملك الدولة العثمانية، و2 جواز سفر باللون الأحمر مكتوب عليهم الحكومية الملكية المصرية مؤرخ في سنة 1929، 1930، بحسب صحيفة «الأخبار» الحكومية.

تم مصادرة «النيشان» لصالح وزارة الآثار المصرية، أما الحجة الشرعية والخطاب الموقع من «عبد الناصر» والكتب الأجنبية و المجلات المصرية فتم مصادرتها لمصلحة دار الكتب طبقا للقانون رقم 8 لسنة 2009 والمعدل بقانون200 لسنة 2014، وأخيرا مصادرة جوازي السفر لمتحف الشرطة.

وكانت الإمارات أعادت مئات القطع الأثرية المسروقة إلى مصر، بعد ضبطها ومصادرتها من قبل الجمارك الإماراتية، وسط اتهامات من نشطاء مواقع التواصل بعرض قطع مسروقة في متحف «اللوفر» الذي افتتحته أبوظبي الشهر الجاري.

ومنذ أيام أحضر حاكم إمارة الشارقة، «سلطان القاسمي»، 354 قطعة أثرية إلى مصر، على هامش زيارته، لحضور منتدى «شباب العالم»، بمدينة شرم الشيخ.

والأسبوع الماضي، اتهمت الحملة الدولية لمقاطعة الإمارات، أبوظبي، بضم قطع مسروقة من مصر والعراق وسوريا إلى متحف اللوفر الجديد.

واعتبرت الحملة الدولية، في بيان، أن النسخة الجديدة من اللوفر بأبوظبي والتي أعطت فرنسا الضوء الأخضر لها بمثابة عامل مشوه لصرح اللوفر العظيم في باريس.

وأكدت الحملة، أن القطع الأثرية المسروقة من مصر والتي تم تهريبها مؤخرا، تمت بعلم بعض المتنفذين في مصر وأبوظبي.

وأغسطس/ آب الماضي، أعلنت وزارة الآثار المصرية، فقدان نحو 33 ألف قطعة أثرية خلال أكثر من نصف قرن، دون الكشف عن أسباب ذلك.

وتشهد تجارة الآثار، وهي نشاط غير قانوني، رواجا في البلاد، وبين الحين والآخر، لا سيما في العامين الأخيرين، تعلن مصر استرداد قطع أثرية مسروقة من قبل أشخاص ومهربة إلى خارج البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات مطار القاهرة قطع أثرية متحف اللوفر بأبوظبي تهريب

محكمة إسرائيلية تقضي بإبقاء تيجان دمشق المسروقة في دولة الاحتلال