«الجهاد» و«الجبهة الشعبية» تنتقدان اعتبار «حزب الله» إرهابيا

الاثنين 20 نوفمبر 2017 10:11 ص

انتقد حركتا «الجهاد الإسلامي» و«الجبهة الشعبية» الفلسطينيتان، اعتبار «حزب الله» اللبناني، حركة إرهابية، من قبل وزراء الخارجية العرب، مشيرين إلى أن القرار يخدم المصالح الأمريكية في المنطقة، ويواجه المقاومة في صالح (إسرائيل).

وعابت حركة «الجهاد»، على «خلو البيان الختامي الصادر عن اجتماع وزراء الخارجية بالقاهرة، من أي إدانة أو ذكر للعدوان الإسرائيلي المتواصل ضد فلسطين، أرضا وشعبا ومقدسات».

وقالت في بيان لها: «في المقابل نراه يدين من قاوموا الاحتلال ويدعمون حق الأمة في فلسطين».

واستنكرت الحركة، في بيان صحفي، «اعتبار حزب الله (منظمة ارهابية)، وترى في هذا القرار خدمة للاحتلال الإسرائيلي، وعربونا من أجل تطوير علاقات بعض الأنظمة العربية بالكيان والمسارعة في إخراجها للعلن».

كما اعتبرت الحركة، أن الجامعة العربية «بمثل هذه المواقف والقرارات إنما توفر مظلة وشرعية لتأجيج الفتن والصراعات الطائفية والمذهبية في المنطقة، والتي لن تخدم سوي أعداء الأمة».

شيطنة المقاومة

واتفق معه عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين «كايد الغول»، في بيان، حين قال إن «وصف حزب الله اللبناني بالمنظمة الارهابية تساوق مع محاولات الإدارة الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي في شيطنة قوى المقاومة التي تنتصر لقضايا شعوبها وتعمل على تحرير أراضيها».

واعتبر «الغول» أن القرار المذكور «يُشكل خدمة مجانية لكيان الاحتلال وحلفائه، وهو وصمة عار في السياسات الرسمية العربية التي كان عليها أن تنتصر لقوى المقاومة وتوفر لها كل عوامل الدعم من أجل الانتصار على المشروع الإسرائيلي الذي يستهدف الأمة العربية والعديد من أقطارها».

وأمس، قرر مجلس وزراء الخارجية العرب، نقل ملف الخلافات مع إيران إلى مجلس الأمن الدولي، مطالبا بتصنيف «حزب الله» اللبناني كمنظمة إرهابية، وحظر قنوات فضائية ممولة من طهران.

يأتي ذلك، بينما تحفظ لبنان والعراق على وصف «حزب الله» كـ«منظمة إرهابية»، فيما تحفظت بغداد، أيضا، على «إدانة سياسة الحكومة الإيرانية» بالمنطقة.

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، طالبت السعودية بعقد اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب من أجل بحث التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.

وتتهم الرياض ودول خليجية وعربية أخرى طهران بـ«زعزعة استقرار دول عربية، بينها لبنان والعراق واليمن وسوريا، عبر أذرع موالية لها في تلك الدول»، وهو ما تنفي إيران صحته، مؤكدة «التزامها بعلاقات حسن جوار».

  كلمات مفتاحية

الجهاد الإسلامي الجبهة الشعبية فلسطين حزب الله جامعدة الدول العربية لبنان (إسرائيل)

«حماس» ترفض اعتبار «الخارجية العرب» حزب الله إرهابيا