السعودية تدعو 100 شخصية اقتصادية عراقية لزيارتها

الاثنين 20 نوفمبر 2017 02:11 ص

كشف دبلوماسي سعودي، اليوم الإثنين، عن توجيه دعوات رسمية إلى 100 شخصية عراقية من رجال الأعمال والمختصين في المال والأعمال والاقتصاد والبنوك.

ونقلت صحيفة «الرياض» عن المكلف بالملف السياسي والاقتصادي والثقافي والإعلامي في السفارة السعودية ببغداد «مشعل بن متعب العتيبي»، أن من بين المدعوين لزيارة الرياض محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الرقابة المالية.

وقال «العتيبي» إن حلقة النقاش التي نظمها معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية حول العلاقات السعودية العراقية وآفاقها المستقبلية موفقة، وأن الشخصيات التي دعيت لها كانت على قدر عال من التخصص في مجالات السياسة والاقتصاد والعلوم العسكرية.

وأكد أن التقدم في العلاقات الثنائية يحدث بشكل متسارع، وأن هناك في المستقبل القريب تعاونا ثقافيا يجرى التحضير له بدعوة 10 جامعات عراقية تليها 10 أخرى، كما سيكون هناك تعاون بحثي وأكاديمي بين الجامعات العراقية ونظيراتها السعودية، مشيرا إلى أن لدى العراقيين رغبة في توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي بالعراق ووزارة التعليم في المملكة.

وأضاف «العتيبي» أن هناك دعوة مقدمة من المملكة لوزير الشباب والرياضة العراقي «عبدالحسين عبطان» الذي سيكون موجودا في الرياض خلال الأيام المقبلة للقاء المسؤولين في المملكة والحديث معهم بشأن المسائل المشتركة وتطوير العلاقات في المجالات الشبابية والرياضية.

ومؤخرا، توجت السعودية تقاربها مع العراق بمجلس اقتصادي تنسيقي مشترك، هو الأول من نوعه في تاريخ العلاقات بين البلدين.

وشهدت العاصمة السعودية في 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إطلاق المجلس رسميا من قبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» ورئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» وبرعاية أمريكية.

وجرى الاحتفال بانطلاق أعمال «مجلس التنسيق السعودي العراقي» بحضور وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، وذلك في إطار التقارب الذي بدأ مؤخرا بين بغداد والرياض، بعد قطيعة دامت نحو 27 عاما.

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق العلاقات السعودية العراقية