محكمة بريطانية تجبر «دانة غاز» على سداد 700 مليون دولار

الاثنين 20 نوفمبر 2017 08:11 ص

قضت محكمة بريطانية لصالح الدائنين في دعوى على شركة «دانة غاز» الإماراتية للطاقة، وألزمت الشركة بسداد سبعمئة مليون دولار قيمة صكوك كانت أصدرتها.

وتحظى القضية بمتابعة قطاع التمويل الإسلامي العالمي، إذ يرى مستثمرون أنها قد ترسي سابقة لمصْدِري الصكوك الآخرين.

وقالت «دانة» إنه لا يتعين عليها سداد الصكوك بدعوى أنها لم تعد متوافقة مع الشريعة، وأصبحت مخالفة للقانون الإماراتي.

وأكد القاضي البريطاني أن طعون دانة غاز في صحة تعهد الشراء بشأن الصكوك لا أساس لها.

وأعلنت الشركة الإماراتية أنها ستستأنف الحكم، وقالت إنها تتطلع لجلسة ستعقدها محكمة إماراتية للنظر في صلاحية هيكل الصكوك من عدمها، ومن المقرر أن يكون ذلك يوم 25 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقالت لجنة تمثل حمَلة الصكوك -في بيان يوم الجمعة الماضي- إنها تأمل في أن يمهد قرار المحكمة العليا الطريق لدانة من أجل أن تعود إلى طاولة المفاوضات وتناقش «الحلول التوافقية المحتملة».

وكانت شركة «دانة غاز» المدرجة ببورصة أبوظبي، أعلنت أن إجراءات المحاكمة في المحكمة البريطانية معيبة والحكم الذي صدر عنها معيباً، حيث صدر حكم في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري من المحكمة الإنجليزية في غياب ممثل للشركة، أعلنت فيه أن اتفاقية التعهد بالشراء سارية وقابلة للنفاذ وفقاً لبنودها وذلك حسب القانون الإنجليزي.

وأشارت الشركة في بيان لها إلى أن المحكمة الإنجليزية رفضت تأجيل إصدار حكمها لمدة 16 يوماً حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني وهو تاريخ فصل محكمة استئناف الشارقة في طلب «دانة غاز» بالسماح لها بحضور جلسات المحكمة الإنجليزية وتقديم قضيتها ودفوعها أمامها، استثناء من أمر المنع الوقتي الصادر عن محكمة الشارقة.

وأوضحت الشركة أنها سبق أن قدمت استئنافا لمحكمة الاستئناف الإنجليزية لإلغاء قرار المحكمة الإنجليزية الذي سمح لشركة «بلاك روك» بالسير في إجراءات المحكمة الإنجليزية في غياب دانة غاز.

وبينت الشركة أنها سترفع استئنافاً آخر لمحكمة الاستئناف الإنجليزية ضد الحكم الذي صدر يوم الجمعة الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ شؤون إماراتية

  كلمات مفتاحية

الإمارات دانه غاز صكوك