«لافروف»: استقالات الهيئة العليا السورية للمفاوضات مفيدة للسلام

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 11:11 ص

اعتبر وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف»، الثلاثاء، أن استقالة شخصيات من المعارضة السورية، مثل منسق الهيئة العليا للمفاوضات السورية «رياض حجاب»، ستساعد على توحيد المعارضة في الداخل والخارج حول «برنامج بناء» بشكل أكبر.

وكان «حجاب» وعشرة من أعضاء الهيئة أعلنوا استقالتهم، عشية انعقاد مؤتمر «الرياض2»، وسط أنباء تفيد بأن السعودية مارست ضغوطا للإطاحة بمعظم أعضاء الهيئة من المعروفين بتمسكهم بعدم تقديم تنازلات جوهرية حيال مصير رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، في أي مرحلة انتقالية سياسية.

ونقلت قناة «روسيا 24» التليفزيونية الرسمية عن «لافروف» قوله «إن تراجع شخصيات المعارضة ذات الفكر المتشدد عن لعب الدور الرئيسي سيجعل من الممكن توحيد هذه المعارضة غير المتجانسة، في الداخل والخارج، حول برنامج معقول وواقعي وبناء بشكل أكبر»، مشيرا إلى أن بلاده ستدعم جهود السعودية في هذا الصدد.

وكانت عضو الهيئة العليا للمفاوضات السورية «سهير الأتاسي»، أعلنت سبب استقالتها من الهيئة قائلة في تغريدة لها عبر «تويتر»: «أنضم للأحرار في الهيئة لعليا للمفاوضات بإعلان استقالتي بعد أن تم تجاوز إرادة السوريين والهيئة العليا كمؤسسة وطنية في تنظيم وهندسة مؤتمرالرياض2».

وفي وقت سابق، دشّن ناشطون وإعلاميون سوريون حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تدعو إلى استبعاد «منصة موسكو» من مؤتمر«الرياض 2»، مؤكدين أن خطاب تلك المنصة لم يتوافق يوماً مع ما خرجت له الثورة السورية في مارس/آذار 2011، ولم يتمسكوا أبداً بثوابتها.

ولاحقا، أصدرت أكثر من 100 شخصية سياسية وثورية وهيئات ومجالس محلية في سوريا بيانا طالبت فيه المجتمعين في مؤتمر «الرياض 2» بضرورة الحفاظ على ثوابت الثورة وعدم التنازل عنها، خاصة رفض أي دور لرئيس النظام السوري «بشار الأسد» في المرحلة الانتقالية ومحاكمته كمجرم حرب.

وطالب البيان المجتمعين بالالتزام بروح المسؤولية الوطنية والأخلاقية التي تمليها عليهم تضحيات السوريين وعذاباتهم، وأن يواجهوا الضغوط التي تمارس عليهم من مختلف القوى، وألا يبنوا خياراتهم وقراراتهم على معطيات «آنية زائفة»، وألا يقبلوا بأي مخرجات قد تنجم عن المؤتمر تتجاوز ثوابت الثورة السورية.

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية الروسي الهيئة العليا السورية للمفاوضات مؤتمر الرياض 2 بشار الأسد المعارضة السورية

عشية مؤتمر «الرياض2».. استقالات بالجملة من الهيئة العليا السورية للمفاوضات