تقرير: تسارع تنفيذ المشروعات الإنشائية في قطر منذ الحصار

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 12:11 م

أظهرت معطيات تقرير اقتصادي، اليوم الثلاثاء، وجود تسارع في وتيرة تنفيذ المشروعات الإنشائية في دولة قطر، على الرغم من الحصار الذي فرضته دول عربية على الدوحة.

وبلغت قيمة العقود المبرمة في الأشهر الأربعة الماضية 3.1 مليار دولار.

وذكر التقرير الصادر ضمن نشرة «مشاريع ميد» (ميدل إيست إيكونوميك دايجست)، أن حجم العقود الموقعة خلال الفترة من يوليو/تموز إلى أكتوبر تشرين الأول الماضيين، زادت بنسبة 181% مقارنة بنحو 1.1 مليار دولار خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار 2017.

وقال التقرير: «لم يكن للمقاطعة العربية للدوحة أي تأثير سلبي على خطط طرح المشروعات في قطر».

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

ووفقا للتقرير، تضمنت العقود مشروع ميناء حمد الدولي، وترسية عطاءات توسيع مترو الدوحة، إضافة إلى مشروعات هيئة الأشغال القطرية خلال الأربعة أشهر المنقضية.

ودشنت الدوحة ميناء حمد نهاية العام الماضي، ويعد أحد أكبر الموانئ البحرية في منطقة الخليج.

وتضمنت العقود بحسب «ميد»، تنفيذ عقود خاصة بإنشاءات تنظيم كأس العالم عام 2022، ومشروع تطوير فندق كتارا.

وتابعت «ميد»: «الدوحة تؤكد عزمها على الانتهاء من مشروعات كأس العالم، فضلا عن إنشاء مناطق للتخزين وتطوير المناطق اللوجستية، وطرح عدد من مشروعات الأمن الغذائي».

وتعمل «مشاريع ميد» على توفير أدوات تطوير الأعمال التجارية وتحليل السوق عبر الإنترنت، من خلال توفير بيانات شاملة لقطاعات واسعة والتي تمكن المستخدمين من تقييم الفرص وتقييم الجدوى من الأسواق والمشاريع الجديدة المحتملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر مشروعات إنشائية كأس العالم 2022 ميناء حمد