هاشتاج «الأهلي ليس للبيع».. حقيقة خصخصة أكبر نادي بمصر

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 05:11 ص

حالة من الغضب سيطرت على جماهير النادي الأهلي المصري؛ بسبب الأنباء التي انتشرت مؤخراً، وتحدثت عن عزم رجل الأعمال «نجيب ساويرس» شراء القلعة الحمراء.

ودشنت جماهير الأهلي هاشتاج، على موقع «فيسبوك»، تحت عنوان «الأهلي ليس للبيع»، لتعلن رفضها بيع النادي لـ«ساويرس»، أو غيره من رجال الأعمال.

وحرص «ساويرس»، على حضور المؤتمر الصحفي، الذي عقده «محمود طاهر»، الرئيس الحالي للنادي الأهلي، من أجل الحديث عن إنشاء إستاد جديد، في حالة فوزه بمقعد الرئاسة في الانتخابات المقرر إقامتها نهاية الشهر الجاري.

وكان مجلس إدارة الأهلي قدم لائحة لجمعيته العمومية، التي وافقت عليها، وتحتوي المادة رقم 10، التي تنص على: «إنشاء شركات رياضية مساهمة، وطرح أسهمها للجمهور».

ولم تنص المادة على حصة النادي الأهلي نفسه، بمعنى أنها لم تنص على أن النادي له أكثر من 50% من الأسهم التي تعطيه حق الإدارة؛ ما يسمح لأي أحد شراء أغلب الأسهم وأن تكون الإدارة من حقه.

من جانبه، نفى «ساويرس» تلك الأنباء، وصرح قائلاً: «أنا صديق شخصي لمحمود طاهر، وأحد مشجعي النادي الأهلي، وليس لدي أي نية لشراء النادي كما تردد».

وأضاف: «أنا رجل أعمال؛ لذا أنحاز لمحمود طاهر؛ لأنه رجل أعمال مثلي، وأحترم الأسطورة محمود الخطيب، المنافس لطاهر».

وفي الآونة الأخيرة بدأ الحديث يزداد حول خصخصة الأندية المصرية؛ بسبب ما تمثله من عبء على خزينة الدولة، حيث تحتوي مصر على حوالي 1200 نادي رياضي، أكثر من 80% منها أندية عامة مملوكة للدولة، التي تدعمها بأكثر من 800 مليون جنيه سنويًا، وتحصل على 20 مليونًا فقط كعائد من الإيرادات.

  كلمات مفتاحية

الأهلي المصري نجيب ساويرس محمود طاهر مصر

«ساويرس» يدافع عن «صالح كامل» بآية قرآنية

الأهلي المصري: الانتخابات المقبلة لرئاسة النادي مهددة بالإلغاء