الاثنين 19 يناير 2015 04:01 ص

كشفت مصادر مطلعة أن الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» قد طلب من الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» التوسط لدى المملكة العربية السعودية لتقديم الدعم لليمن.

وقالت مصادر يمنية بالقاهرة يوم أمس الأحد، وفقًا لشبكة «إرم» الإخبارية، إن الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي»، طلب من خلال وزير خارجيته، من الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، التوسط لدى السعودية لتقدم المملكة دعما ماليا عاجلًا لليمن، وسط تدهور الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها منذ سيطرة مليشيات الحوثيين على العاصمة صنعاء.

وأوضحت المصادر بأن وزير الخارجية اليمني «عبد الله الصايدي»، حمل رسالة إلى قائد الانقلاب العسكري في مصر «عبد الفتاح السيسي» تتضمن طلبين من الرئيس «هادي»، يتضمن الأول أن «يتدخل السيسي لدى العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، لتقديم مساعدة مالية عاجلة لليمن، الذي يعاني وضعا اقتصاديا متدهورا للغاية».

وفي الطلب الثاني دعا «هادي»، قائد الانقلاب العسكري إلى «التنسيق الأمني والعسكري بين البلدين لحماية مضيق باب المندب الاستراتيجي».

وذلك في الوقت  الذي يتزايد فيه القلق الإقليمي والدولي حيال أمن وسلامة الملاحة في جنوب البحر الأحمر، في ضوء تراجع حضور الدولة اليمنية ومؤسساتها العسكرية والأمنية، وامتداد نفوذ مليشيات الحوثيين، التي يتردد أنها تعتزم التوسع عسكريا في محافظة تعز الواقعة في وسط البلاد، ذات التضاريس الجبلية والمطلة على المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، لا سيما وأن المضيق يقع ضمن السيادة الجغرافية لتلك المحافظة.

هذا وترفض المملكة العربية السعودية تقديم أي دعم جديد إلى اليمن، إلا بعد انسحاب مليشيات الحوثيين الشيعية، من العاصمة اليمنية صنعاء، وتنفيذ اتفاق السلم والشراكة الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + إرم