«بوتين» يطلع العاهل السعودي و«نتنياهو» على تطورات الملف السوري

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 08:11 ص

أجرى الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»، الثلاثاء، اتصالين هاتفين بالعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»؛ حيث أطلعهما على تطورات الملف السوري.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن الملك «سلمان» تلقى اتصالا هاتفيا من «بوتين» جرى خلاله «استعراض العلاقات المتميزة بين البلدين وفرص تطويرها، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها».

كما تناولت المباحثات «التعاون المشترك لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة».

كذلك «تم استعراض الجهود المشتركة لاستقرار أسواق الطاقة وجهود البلدين لتعزيزه وتطويره».

فيما قال الكرملين، عبر بيان، إن «بوتين» اطلع الملك «سلمان» على تفاصيل اجتماعه مع رئيس النظام السوري، «بشار الأسد».

ولفت الكرملين إلى أن «بوتين»، بحث أيضا مع «نتنياهو»، الوضع في سوريا.

وأطلع «بوتين»، رئيس الوزراء الإسرائيلي على نتائج لقائه مع «الأسد» في مدينة سوتشي الروسية، الإثنين.

وحسب مصادر إسرائيلية لموقع «عرب 48»، بحث الجانبان كذلك «أهداف القمة الثلاثية» التي ستعقد، الأربعاء، بين روسيا وإيران وتركيا، في سوتشي.

والإثنين، استقبل «بوتين»، نظيره «الأسد»، وبحثا المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية، حسب الكرملين.

وتعد روسيا من أشد الداعمين لنظام «الأسد» على الصعيدين السياسي والعسكري؛ حيث تقاتل معه ضد المعارضة السورية، وتمده بالأسلحة والذخائر، ما حال دون سقوطه رغم الضغوط العسكرية والسياسية التي تعرض لها.

كما تقف موسكو خلف «الأسد» في مفاوضات جنيف، وكافة المفاوضات المتعلقة بالأزمة، ناهيك عن دورها في «مجلس الأمن» واستخدامها «الفيتو» ضد أي قرار يدين النظام السوري، وآخرها استخدامها لتلك الآداة ضد مشروع قرار كان من شأنه أن يمدد لفترة سنة مهمة لجنة التحقيق المشتركة في الهجمات بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

  كلمات مفتاحية

سوريا بوتين السعودية إسرائيل الأزمة السورية بشار الأسد

مسؤول إسرائيلي: الحوار بين موسكو وتل أبيب في ذروته