مسؤول إسرائيلي: الحوار بين موسكو وتل أبيب في ذروته

الخميس 14 ديسمبر 2017 08:12 ص

كشف نائب مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية ومدير إدارة أوراسيا بالوزارة، «أليكس بن زيفي»، أن الحوار بين (إسرائيل) وروسيا «في ذروته»، بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في أوائل التسعينيات.

ونقلت صحيفة «إزفستيا» الروسية عن «زيفي» قوله «يتم تطوير التعاون في جميع الاتجاهات»، بحسب «روسيا اليوم».

وذكّرت الصحيفة بأن العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفييتي السابق و(إسرائيل) قطعت بمبادرة من موسكو عام 1967 مع شن (إسرائيل) الحرب على الدول العربية، واستؤنفت مع روسيا عام 1991، وهي الآن في أفضل حالاتها.

وتتعاون روسيا مع (إسرائيل) في العديد من المجالات، لا سيما ما يتعلق بالأزمة السورية وغارات موسكو على الدولة العربية، كما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، روسيا أكثر من مرة خلال العام الجاري.

وقبل أشهر، كشف خطأ تقني، اعترافات لرئيس الوزراء الإسرائيلي، أكد فيها حدوث تفاهمات بينه والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» حول توجيه (إسرائيل) عشرات الضربات الصاروخية ضد قوافل تنقل أسلحة إلى «حزب الله» عبر سوريا.

جاء ذلك عندما تحدث «نتنياهو» خلال لقاء في العاصمة المجرية بودابست، أمام ميكروفون من دون أن يدرك أنه مفتوح.

وتمكن الصحفيون من الاستماع إلى حديث «نتنياهو» لدقائق قبل أن يكتشف الأمن الخطأ ويغلق الميكروفون، بحسب صحيفة «الحياة».

وبين الحين والآخر تشن (إسرائيل) على مواقع داخل سوريا، وعقب كشفها من مصادر بالداخل السوري، تقول تل أبيب إنها كانت تستهدف قوافل لـ«حزب الله» اللبناني الذي يحارب منذ سنوات بجوار النظام السوري ضد المعارضة.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل روسيا العلاقات الإسرائيلية الروسية نتنياهو بوتين

«بوتين» يطلع العاهل السعودي و«نتنياهو» على تطورات الملف السوري

«بوتين» يبحث مع «نتنياهو» الملف السوري الأربعاء المقبل