«الحريري» يشهد احتفالات عيد الاستقلال في لبنان

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 09:11 ص

شهد رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل «سعد الحريري»، الأربعاء، العرض العسكري بمناسبة الذكرى 74 لاستقلال لبنان في ساحة «جادة شفيق الوزارن» في العاصمة بيروت.

كما شهد العرض الرئيس اللبناني «ميشل عون» ورئيس مجلس النواب «نبيه بري» وعدد من قيادات الحكومة والجيش اللبناني، فيما قام «عون» يرافقه وزير الدفاع ​«يعقوب الصراف»​ باستعراض القوات المسلحة اللبنانية المشاركة في الاحتفال عبر سيارة مكشوفة وتقديم التحية للوحدات المشاركة.

وكان «الحريرى» قد وصل إلى بيروت الليلة الماضية، قادما من قبرص بعد لقاء مع الرئيس القبرصي «نيكوس انستاسياديس» بعد زيارته الخاطفة للقاهرة ولقائه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

واندلعت أزمة داخلية بلبنان، إثر إعلان «الحريري» في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، استقالته بصورة مفاجئة عبر خطاب متلفز من السعودية.

وأرجع «الحريري» قرار الاستقالة إلى «مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه».

وعلى إثر ذلك، توترت العلاقات بين السعودية ولبنان، وطالبت الرياض مواطنيها بمغادرة بيروت، في أقرب فرصة وعدم السفر إليها، وهي خطوة اتخذتها أيضا كل من الإمارات والكويت والبحرين.

لكن الرئيس اللبناني أعلن أنه لن يقبل استقالة «الحريري» حتى يعود إلى لبنان ليفسر موقفه، قبل أن يتهم السعودية بفرض إقامة جبرية على «الحريري».

والسبت الماضي، غادر «الحريري»، السعودية، متجها إلى فرنسا، مصطحبا زوجته، وتاركا في الرياض ولديه، ما اعتبرته صحف لنبانية «إطلاق سراح مشروطا».

وبحسب مراقبين، يبدو أن باريس مارست ضغوطا على الرياض، لمنح «الحريري» الفرصة لمغادرة العاصمة السعودية، بعد توالي التقارير عن وضعه قيد الإقامة الجبرية.

  كلمات مفتاحية

استقالة الحريري احتفالات الاستقلال في لبنان ميشال عون الحكومة اللبنانية

«الحريري» يبلغ «عون» بعودته إلى بيروت الثلاثاء المقبل

«الأخبار» اللبنانية: مغادرة «الحريري» السعودية دون عائلته «إطلاق سراح مشروط»