بورصة دبي تشهد ثاني إدراج خلال 2017

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 11:11 ص

شهدت سوق دبي المالية (شركة البورصة الوحيدة المدرجة في الخليج)، اليوم الأربعاء، إدراج أسهم شركة «إعمار للتطوير»، الذي يعد ثاني إدراج في 2017.

و«إعمار للتطوير» ثاني شركة يتم إدراجها في سوق دبي المالية خلال 2017، بعد شركة «أورينت يو إن بي تكافل للتأمين» التي تم إدراجها في يونيو/حزيران الماضي بعد اكتتاب صغير.

ويعتبر الإدراج ثاني طرح أولي «كبير» في دبي خلال 3 سنوات بعد شركة «دي.إكس.بي إنترتينمنتس» التي بدأ تداول اسهمها في ديسمبر/ كانون أول 2014.

والطرح العام الأولي (IPO)، هو عملية تعرض فيها أسهم شركة ما للبيع على العامة للمرة الأولى في سوق الأوراق المالية، بحيث تتحول الشركة إلى مساهمة عامة.

وتستعمل الشركات هذا الأسلوب لرفع رأس مالها الحالي، وقد يكون ذلك لوضع استثمارات مستثمرين سابقين ضمن أطرٍ قانونية، أو لكي تصبح الشركة رائجة في سوق الأسهم.

وكانت «إعمار للتطوير» حددت سعر أسهمها بـ 6.03 دراهم (1.6 دولار) للسهم الواحد، ضمن النطاق السعري المبدئي الذي حددته الشركة.

وتقدر القيمة السوقية للشركة، طبقاً لمتوسط النطاق السعري، بحوالي 24.1 مليار درهم (حوالي 6.56 مليار دولار) عند الإدراج.

ويبلغ عدد الأسهم التي شملها الطرح 800 مليون سهم، تمثل نسبة 20% من رأسمال الشركة.

وبلغت نتيجة التخصيص النهائي نحو 93.8% للمؤسسات الاستثمارية، و6.2% للمستثمرين الأفراد وغيرهم

وافتتح سهم الشركة تداولات جلسة اليوم (الأربعاء)، عند سعر 5.61 دراهم (1.5 دولار)، وهو أدنى من السعر المحدد في الاكتتاب الأولي عند 6.03 دراهم (1.6 دولار).

وارتبكت أسواق الاكتتابات والطروحات في الإمارات بفعل هبوط أسعار النفط الخام منذ منتصف 2014، ما دفع العديد من الشركات إلى تأجيل إدراج جزء من أسهمها.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الإمارات دبي بورصة دبي