«تعزيز الاستثمار».. في اجتماع وزيري الاقتصاد القطري والتركي بإسطنبول

الأربعاء 22 نوفمبر 2017 07:11 ص

استقبل وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي» نظيره القطري «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، بإسطنبول، الأربعاء، وذلك في لقاء على هامش أعمال الاجتماع الوزاري للدورة الـ33 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، 

وناقش الجانبان «العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون المشترك، لا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها»، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء القطرية «قنا». 

وتربط قطر وتركيا علاقات اقتصادية وتجارية وثيقة، انعكست إيجابيا على حجم التبادل التجاري، الذي بلغ خلال النصف الأول من عام 2017 حوالي 2 مليار ريال (547 مليون دولار). 

ووقع البلدان عددا من الاتفاقيات التجارية، ومذكرات التفاهم؛ من بينها اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني، واتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات. 

وانطلقت في مدينة إسطنبول، الإثنين، أعمال الدورة الـ 33 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك). 

وتركز هذه الدورة على تطوير مشاريع ممرات النقل العابرة للحدود بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، على اعتبار أن النقل من المحفزات الأساسية للتنمية الاقتصادية والقدرة التنافسية الدولية. 

والتعاون الإسلامي، ومقرها الرئيسي في مدينة جدة، غربي السعودية، ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها 57 دولة عضوا موزعة على أربع قارات.

وتعتبر المنظمة الصوت الجامع للعالم الإسلامي، الذي يضمن ويحمي مصالحه في المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد تركيا قطر العلاقات القطرية التركية

ارتفاع أصول بنوك قطر 10.6% خلال أكتوبر الماضي