مراقبون: واشنطن «مجبرة» على التوسط لحل الأزمة الخليجية

الجمعة 24 نوفمبر 2017 09:11 ص

رأى مراقبون أن ثمة عوامل وتطورات محيطة بالأزمة الخليجية، تجعل واشنطن «مجبرة» للعب دور الوسيط لحل تلك الأزمة، وعلى رأسها إخفاق الكويت في حلحلة هذا الخلاف الذي لا يزال يراوح مكانه منذ نحو 6 أشهر.

وأشاروا إلى أن المواقف الكويتية طيلة فترة الأزمة - التي ستغادر نصف عامها الأول في 5 ديسمبر/كانون الثاني 2017 – تندرج ضمن سياق يتمحور حول حزمة ثوابت في تعاطيها مع الأزمة.

ووفق المراقبين، تضع دولة الكويت على رأس أولوياتها الحفاظ على العلاقات السلمية بين الدول الست في منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كحاجة كويتية إلى تدعيم أسس الاستقرار بما يكفل شيوع الأمن والاستقرار وسلامة «هيكل مجلس التعاون الخليجي»، لكن الكويت على لسان أميرها الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، عبرت في 11 يوليو/تموز الماضي عن «شعورها بالمرارة» إزاء «التطورات التي لم يسبق لها مثيل في الخليج» مع إصراره وعزمه على مواصلة مساعيه لحل الأزمة.

وأكدوا أن دولة الكويت ومعها الدول الخليجية الأخرى، تعتمد بالمقام الأول على «الحماية» الأمنية التي توفرها الدول الغربية الحليفة - الولايات المتحدة في مقدمتها - ولكن في إطار مجلس التعاون ضمن استراتيجية متكاملة طالما ظلّ هذا «الهيكل التنظيمي» قائما.

في الوقت نفسه، من المهم للولايات المتحدة، بحسب المراقبين، الحفاظ على بنية سليمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يعد تحالفا إقليميا يمكن أن يشكل إطارا هاما لمواجهة النفوذ الإيراني في منطقة الشرق العربي عموما، ومنطقة الخليج خصوصا، كمنطقة هامة للمصالح الحيوية للولايات المتحدة التي يمكن أن تتضرر باستمرار الأزمة الخليجية وتصاعد حدة التوترات بين دول المنطقة، لذلك حاولت الولايات المتحدة في استراتيجياتها العريضة أن تحافظ على نوع من «الحياد» بين طرفي الأزمة وعدم الانحياز بشكل واضح إلى أي طرف من طرفيها.

ومع بداية الأزمة الخليجية التي جاءت بعد أقل من أسبوعين من القمتين الإقليميتين - الأولى مع قادة دول الخليج الست والثانية مع قادة أكثر من خمسين بلدا إسلاميا - اللتين عقدهما الرئيس الأمريكي خلال زيارته للرياض في أواخر مايو/أيار الماضي، تبنى الرئيس الأمريكي موقفا «منحازا» إلى جانب المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات واصفا دولة قطر بأنها »ممول وداعم للارهاب» مع حفاظه على خطوط تواصل مفتوحة مع أمير دولة قطر الذي وصفه بـ«الصديق».

وتستضيف دولة قطر قاعدة «العديد»، 28 كيلومترا جنوب الدوحة، وهي أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة وتضم مركز قيادة العمليات في الحرب ضد «الإرهاب» في المنطقة وأفغانستان؛ وتُسهم طائرات النقل العسكري التابعة لدولة قطر انطلاقا من قاعدة «العديد» في «الدعم اللوجستي للتحالف الدولي» ضد الإرهاب.

غير أنه تحول تدريجيا بمرور الوقت موقف الرئيس الأمريكي ليصبح «متناقضا ومتذبذبا» من الأزمة الخليجية.. ففي الوقت الذي وقف في البداية إلى جانب «دول المقاطعة»، أصدر تعليماته لوزير خارجيته «ريكس تيلرسون» بدعم الوساطة الكويتية، كما أن الوزير نفسه أجرى جولات من المباحثات متنقلا بين الدوحة والعواصم الأخرى حتى يوليو/تموز الماضي، حيث أعلن دعم جهود الوساطة الكويتية مع تعزيزها بإيفاد مبعوثين أمريكيين أكثر من مرة إلى العواصم المعنية بالأزمة.

طريق مسدود

وبدا في وقت سابق أن هناك ثمة «أمل» في نجاح الوساطة الكويتية داخل الدائرة المعنية بملف الأزمة في الحكومة الكويتية، لكن خارج هذه الدائرة سرعان ما اتضح أن هناك شبه إجماع على وصول جهود الوساطة إلى طريق مسدود، ورغم ذلك لا يبدو متوقعا للآن أن الكويت ستعلن بشكل رسمي انسحابها من الوساطة «وإعلان فشلها» في التوصل إلى حلول توفيقية بين طرفي الأزمة، في ضوء «احتمالات» ترشيح سلطنة عمان للاضطلاع بهذه المهمة «العسيرة» حيث لم تغب عُمان عن أجواء الأزمة وقربها من جهود الوساطة الكويتية ومواكبتها بكل تفاصيلها.

واعتبر متابعون للأزمة الخليجية أن وصول الجهود إلى «طريق مسدود» فعليا يدعو للتفكير الجدِّي بامكانية تدخل وسيط من خارج دول المنظومة الخليجية يتمتع بنفوذ لدى طرفي الأزمة، ويمتلك ما يكفي من أوراق الضغط التي تكفل استجابة الأطراف للحوار المباشر أولاً كمدخل لازم لخطوات لاحقة تفضي إلى حل توافقي للأزمة، بتقديم تنازلات متبادلة والتوصل إلى تفاهمات مستقبلية بضمانة هذا الطرف الوسيط، لضمان عدم تجدد الأزمة التي سبق أن تم الاتفاق على حلها في عام 2014 بجهود كويتية قبل أن تعود مجددا في الخامس من يونيو/حزيران 2017.

وقد تكون واشنطن مرشحة للعب هذا الدور، لكنّ «التناقض» أو عدم الانسجام الكامل بين موقفي البيت الأبيض ووزارة الخارجية يلحق ضررا بالغا بـ«مصداقية» الجهود الأمريكية للوساطة المباشرة أو حتى في «دعم» الوساطة الكويتية بشكل جاد، وهو ما أعطى انطباعا لدى طرفي الأزمة بخلل مبدأ »الوساطة المحايدة» كأمر أساسي لحل الصراعات والنزاعات، وفق المراقبين.

وأكدوا أنه من مصلحة الولايات المتحدة المبادرة السريعة بالضغط بشكل جاد لحل الأزمة الخليجية قبل بلوغها مرحلة اللاعودة سياسيا وتزايد احتمالات لجوء «دول المقاطعة» إلى خيارات أخرى، من بينها تلك التي عبر عنها وزير الخارجية القطري في 18 نوفمبر/تشرين الثاني لوكالة بلومبيرغ الأمريكية من أن قطر «لا تأمل» بقيام «دول المقاطعة» بقيادة المملكة العربية السعودية باتخاذ «إجراء عسكري»، مضيفا: «قطر مستعدة بشكل جيد، ولدينا ما يكفي من الأصدقاء من أجل منعهم من اتخاذ تلك الخطوات».

ولا يزال مسؤولون قطريون، يشيرون في سياق تطورات الأزمة بشكل غير مباشر إلى وجود «نية» في التدخل العسكري، من بينهم وزير الدولة لشؤون الدفاع، «خالد العطية»، الذي كشف في لقاء مع القناة الرسمية لدولة قطر في 19 نوفمبر/تشرين الثاني أن ما جرى في العام 2014 لم يكن «نية للتدخل العسكري، إنما خطط مكتملة».

وتدرك الولايات المتحدة أن الإخفاق في جهود الوساطة الكويتية حتى الآن، سيعزز بشكل ما التطلعات الإيرانية المتصاعدة في المنطقة، وسيزيد من فرص تعزيز العلاقات القطرية مع المنافسين التقليدين لمصالح الولايات المتحدة في المنطقة والخليج، مثل روسيا والصين.

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية واشنطن قطر دول الحصار حصار قطر أمريكا

وزيرا خارجية قطر وألمانيا يبحثان التطورات الإقليمية والأزمة الخليجية

العاهل المغربي يلتقي أمير قطر اليوم لحلحلة الأزمة الخليجية

السعودية تمنع موظفين قطريين بـ«مجلس التعاون» من دخول أراضيها