السعودية تمنع موظفين قطريين بـ«مجلس التعاون» من دخول أراضيها

الأحد 26 نوفمبر 2017 08:11 ص

منعت السلطات السعودية، أمس السبت، 3 قطريين موظفين في الأمانة العامة لـ«مجلس التعاون لدول الخليج العربية» الذي يتخذ من الرياض مقرا له، من دخول أراضي المملكة.

وبحسب صحيفة «العربي الجديد»، رفضت السلطات السعودية دخول القطريين «فهد الهاجري» و«ماجد السويدي» و«مشعل آل خليفة»، الموظفين في الأمانة العامة لـ«مجلس التعاون الخليجي»، وأعادتهم عبر منفذ سلوى البري الرابط بين البلدين.

جاء ذلك بعد ما استثنت السعودية، في 8 يوليو/تموز الماضي، المواطنين القطريين، الذين يعملون في الأمانة العامة لـ«مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، من شرط المغادرة الذي فرضته على القطريين المقيمين فيها في إطار الحصار الذي تفرضه على قطر إلى جانب الإمارات والبحرين ومصر.

وآنذاك، أفادت رسالة بعثت بها إدارة شؤون «مجلس التعاون» إلى وزارة الخارجية القطرية، بأن الأمانة العامة تلقت موافقة المملكة العربية السعودية، على استمرار وضع العاملين من أبناء دول «مجلس التعاون» في الأمانة العامة حسب الأنظمة المرعية، وتسهيل بقائهم في وظائفهم الحالية في دولة المقر.

وأضافت الأمانة العامة للمجلس في الرسالة نفسها، أن هذا الأمر يطبق كذلك على العاملين القطريين في جميع المؤسسات الدولية والإقليمية التي مقرها المملكة العربية السعودية.

تأتي تلك الأنباء، في وقت أكد فيه رئيس تحرير صحيفة «السياسة» الكويتية «أحمد الجار الله» المقرب من الأوساط السياسة الكويتية والمرافق للوفد الكويتي بالرياض انعقاد قمة «مجلس التعاون الخليجي» في الكويت في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وهو ما اعتبره مؤشرا على أن انفراج الأزمة الخليجية بات وشيكا.

وتعصف بالخليج منذ 5 يونيو/حزيران الماضي، أزمة كبيرة، بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وكانت قطر قد حملت على لسان وزير خارجيتها الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» دول الحصار المسؤولية عن تفكيك «مجلس التعاون الخليجي» كمنظومة للأمن الإقليمي.

ويقول مراقبون أنه بسبب مواقف دول الحصار لا يوجد أفق لانعقاد القمة الخليجية في الكويت، محذرين من أن ذلك قد يدفع «مجلس التعاون الخليجي» نحو الانهيار.

ويضم «مجلس التعاون لدول الخليج العربية» 6 دول، هي السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين وعمان، وتأسس في مايو/أيار 1981، وتتناوب الدول الأعضاء على رئاسته.

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر مجلس التعاون الخليجي الأزمة الخليجية

مراقبون: واشنطن «مجبرة» على التوسط لحل الأزمة الخليجية

الكويت: «مجلس التعاون» مريض ولهذا السبب رفضنا إدانة إيران

دبلوماسية أمريكية: السعودية دمرت «مجلس التعاون» و«بن سلمان» يتجاهل الاستقرار