المصريون يدخنون بـ4 مليارات دولار سنويا

الجمعة 24 نوفمبر 2017 12:11 م

قدر مسؤول مصري فاتورة التدخين في البلاد، بأكثر من 6 مليارات جنيه شهريا، أي نحو 72 مليار جنيه سنويا (نحو 4 مليارات دولار).

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «الشرقية للدخان» المحتكرة لصناعة الدخان في البلاد، «محمد عثمان»، إن المصريين يدخنون يوميًا 280 مليون سيجارة، بما يوازي 14 مليون علبة، وهو ما يعادل 220 مليون جنيه يوميًا، وأكثر من 6 مليارات جنيه في الشهر الواحد، مشيرًا إلى دفع الشركة نحو 2.5 مليار جنيه ضرائب شهريًا.

وأضاف «عثمان»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء الخميس، أن الضرائب التي فرضت مؤخرًا على السجائر زادت أسعار منتجات الشركات بما يتراوح بين 2 إلى 3 جنيهات للمنتج الواحد.

وتبلغ الحصة السوقية للشرقية للدخان 70% مقابل 30% للشركات الأجنبية.

ويأتي رفع أسعار السجائر في مصر، الخميس، بعدما وافق البرلمان المصري، هذا الأسبوع، على تعديل قانون القيمة المضافة، بما يزيد الضريبة على التبغ ومنتجاته، علاوة على إقراره توسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

وتراهن مصر بقوة على ضرائب الاستهلاك بوصفها أحد مصادر الإيرادات التي تمكنها من كبح العجز المالي، وتتوقع في مشروع موازنة العام المالي الحالي أن تمثل ضرائب القيمة المضافة نحو 42% من مجمل الإيرادات الضريبية، وأن ترتفع بنحو 40% عن إيرادات الضريبة من العام السابق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التدخين صناعة التبغ السجائر الشرقية للدخان القيمة المضافة