«حماس» تستنكر إدراج «علماء المسلمين» على قوائم إرهاب دول الحصار

الجمعة 24 نوفمبر 2017 09:11 ص

دانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الجمعة، إدراج كيانين أحدهما «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين» (يرأسه الشيخ يوسف القرضاوي)، و11 فردًا على قوائم «الإرهاب»، لدى الدول الأربع المقاطعة لقطر، الأربعاء الماضي.

وقالت «حماس»، في بيان لها: «نستنكر إدراج الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمجلس الإسلامي الأعلى وعلماء آخرين ضمن قائمة الإرهاب، والذين هم بمثابة منارات للأمة».

والأربعاء الماضي، أعلنت الدول الأربع المقاطعة لقطر (السعودية ومصر والإمارات والبحرين)، إضافة كيانين و11 فردًا إلى «قوائم الإرهاب» المحظورة لديها.

وشمل القرار، وفق ما نشرته وكالات أنباء مصر والبحرين والسعودية، المجلس الإسلامي العالمي (غير حكومي مقره الدوحة)، والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

واعتبرت الدول الأربع في بيان مشترك، أن «الكيانين المدرجين مؤسستان إرهابيتان تعملان على ترويج الإرهاب عبر استغلال الخطاب الإسلامي واستخدامه غطاء لتسهيل النشاطات الإرهابية المختلفة».

وتابعت «حماس»: «نؤكد على ضرورة أن تستعيد الأمة وحدتها وقوتها ووضع حد لخلافاتها، وإلغاء كل هذه التصنيفات الجائرة بحق أهل العلم والعلماء».

من جهة أخرى، رفضت «هيئة علماء فلسطين بالخارج»، الجمعة أيضًا هذه الخطوة. وقالت الهيئة إنَّ وصف «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (بالإرهابي)، اعتداءٌ صارخٌ على المنهج الوسطي الذي يتبناه الاتحاد، ويساهم بنشره وترسيخه في أنحاء العالم ويحارب الغلوّ والتشدّد».

ودعت الهيئة علماء الأمة الإسلامية إلى «رفض القرار وتداعياته، ونصرة أنفسهم على كل من يسعى إلى الاعتداء على دورهم في الأمة».

وأضاف البيان أنَّ «هذا القرار يمثل خدمةً مجانيةً للإرهاب الحقيقي الذي يستهدف الأمة في وجودها وعقيدتها ومبادرتها».

وأشار البيان إلى أن «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين كان وما زال في صدارة مؤسسات علماء الأمة المدافعين عن قضايا الأمة وإرادة الشعوب، والواقفين في وجه الاستبداد والطغيان».

ولفت بيان «هيئة علماء الأمة الإسلامية» إلى أن هذا التصنيف «يمثل سيراً في ركب الطغاة، ومواجهة لشعوب الأمة المتطلعة إلى الحرية والانعتاق من الاستبداد».

  كلمات مفتاحية

فلسطين حماس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المجلس الإسلامي الأعلى قوائم إرهاب دول الحصار

تركيا ترفض تصنيف «علماء المسلمين» إرهابيا وتطالب بالتراجع عنه

«علماء المسلمين»: جرائم وحشية يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين