«البشير»: زيارتي لروسيا دفعة قوية للعلاقات بين البلدين

السبت 25 نوفمبر 2017 12:11 م

قال الرئيس السوداني «عمر البشير»، السبت، إن القوات المسلحة السودانية لديها علاقات قوية جدا مع روسيا، وهناك تعاون في شراء المعدات والأسلحة الروسية للسودان، وإن زيارته فيها دفعة قوية للعلاقات كأول زيارة له إلى روسيا.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها وكالة «سبوتنيك» الروسية مع الرئيس السوداني، الذي قام بزيارة لروسيا استغرقت يومين اختتمها الجمعة.

وشدد «البشير»، في المقابلة التي نشرت السبت، على أنه عقد خلال الزيارة كثيرا من الاتفاقيات، وأكد أن لقاءه بالرئيس «فلاديمير بوتين» كان لقاء ممتازا، وكذلك لقاءه برئيس الوزراء الروسي ووزير الدفاع، وأن هناك توجه كامل لتطوير هذه العلاقة بشتى مجالاتها السياسية والاقتصادية والتجارية وحتى الثقافية والعسكرية قطعا وهناك خطوات كبيرة في هذا الاتجاه.

وذكر «البشير» أن ذلك ساهم كثيرا في أن تكون هناك علاقات سياسية قوية بين البلدين، لافتا إلى أنه توجد لجنة وزارية مشتركة عقدت 4 اجتماعات متواصلة تفاعلية بين الخرطوم وموسكو.

وأضاف «البشير» أن آراء بلاده وروسيا متطابقة في بعض الموقف، مما ساهم في أن تكون العلاقات السياسية بينهما قوية جدا.

وتابع «البشير»: «إن العلاقات بين السودان وروسيا كانت في الماضي علاقات قوية، مرت ببعض الظروف لكن عادت في المستوى السياسي ممتازة، ويوجد بين البلدين تفاهم كبير في المؤسسات الدولية، ونجد أنفسنا لدينا آراء متطابقة في بعض المواقف، حتى دون أن ننسق مع بعضنا البعض».

وكان «البشير»، قال، الخميس، إن بلاده بحاجة للحماية في مواجهة التصرفات العدائية الأمريكية، مطالبا بدعم روسي لتحديث قدرات الجيش السوداني، بحسب «الجزيرة».

وأضاف «البشير» خلال لقاء مع الرئيس الروسي «بوتين»، في منتجع سوتشي على ضفاف البحر الأسود: «نعتقد بأن ما حصل في بلادنا هو كذلك نتيجة السياسة الأمريكية»، في إشارة إلى العقوبات المفروضة على الخرطوم منذ العام 1993.

وأعرب الرئيس السوداني، عن قلقه من الوضع بالبحر الأحمر، قائلا: «نعتقد أن التدخل الأمريكي في تلك المنطقة يمثل مشكلة أيضا، ونريد التباحث في هذا الموضوع من منظور استخدام القواعد العسكرية في البحر الأحمر».

  كلمات مفتاحية

روسيا زيارة البشير بوتين علاقات تطوير مجالات تعاون تطابق مواقف تنسيق

الخارجية السودانية: «البشير» طلب من روسيا الحماية ليواجه الغرب