العراق ينشئ أنبوبا جديدا للصادرات النفطية من كركوك لتركيا

الأحد 26 نوفمبر 2017 11:11 ص

أعلنت وزارة النفط العراقية، الأحد، البدء بإنشاء أنبوب جديد للصادرات النفطية يمتد من قضاء بيجي شمالي محافظة صلاح الدين، إلى منفذ فيشخابور الحدودي مع تركيا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة «عاصم جهاد»، في بيان، إن «وزير النفط جبار علي اللعيبي أوعز الى الشركات والدوائر المعنية في الوزارة بإعداد الأوراق الخاصة بالأنبوب النفطي الجديد الذي يمتد من بيجي الى فيشخابور وينقل الخام من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي».

وأضاف: «سيتم دعوة الشركات المتخصصة لهذا الغرض خلال الفترة القريبة المقبلة».

وأشار إلى أن «مقطع الأنبوب الاستراتيجي القديم للمسافة المذكورة قد تضرر كثيرا بفعل الاستهدافات المتكررة للأنبوب والتجاوزات الحاصلة عليه نتيجة للعمليات التخريبية لتنظيم الدولة الإسلامية وهذا ما يعوق عمليات تأهيله وإعادته للخدمة من جديد، وبالتالي سيكون الأنبوب الجديد بديلا للأنبوب السابق».

والشهر الماضي، أعلنت وزارة النفط العراقية أنها بدأت بإصلاح خط لنقل النفط يمتد من مدينة الموصل شمالي البلاد وصولا إلى تركيا على أن يتم الانتهاء منه خلال الأشهر الثلاثة القادمة، مؤكدة وجود نقاش مع إقليم كردستان لاستمرار تصدير النفط عبره إلى ميناء جيهان التركي.

وكشف مسوؤل عراقي عن تقديم 35 شركة أجنبية عطاءاتها إلى وزارة النفط الاتحادية لمد أنبوب للنفط يمتد من حقول محافظة البصرة (جنوب) إلى ميناء العقبة الأردني.

وتحتوي البصرة على أكبر آبار العراق النفطية، وتنتج ما لا يقل عن 80% من النفط البلاد، وهي المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم، ويصدر العراق غالبية نفطه عبر موانئ البصرة.

وكانت الأراضي التي يعبرها خط الأنابيب كركوك - جيهان قد خضعت لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» في 2014 ثم استعادتها القوات العراقية بدعم أمريكي خلال العامين الأخيرين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا كركوك وزارة النفط العراقية الصادران النفطية