السعودية: 458 ألف حساب وهمي على «تويتر» متورط بالتحايل المالي

الأحد 26 نوفمبر 2017 12:11 م

دشنت البنوك السعودية بمدينة الرياض حملة التوعية التاسعة تحت شعار «مو علينا»، لتعزيز الوعي العام تجاه مخاطر الاحتيال المالي والمصرفي، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته في العاصمة.

وأعلن أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك «طلعت حافظ»، عن رصد 458 ألف حساب وهمي على «تويتر» متورط في عمليات التحايل المالي والمصرفي وذلك في الفترة من 2009 إلى 2017.

وأشار «حافظ» إلى أن المملكة من أقل الدول تسجيلا لعمليات التحايل المالي والمصرفي على مستوى العالم رغم انتشار بعض الحالات المرتبطة بتسديد المديونيات ومنح التمويل عبر حسابات وهمية بموقع «تويتر»، وفقا لصحف محلية سعودية.

وأضاف أن الاحتيال المالي يكلف الشركات حول العالم خسائر قدرها 5% من عوائدها السنوية، بواقع 6.3 مليار دولار سنويا.

وذكر أن المملكة تحتل المرتبة الثانية أو الثالثة عالمياً في مكافحة الهجمات الإلكترونية التي تستهدف الشركات والمؤسسات المصرفية، مشيرا إلى أنه خلال العامين الماضيين تم رصد ما يقارب 3116 شكوى صادرة من عملاء البنوك جزء منها تتعلق بالتحايل المالي.

وألمح إلى وجود ما يقرب من 80 عملة افتراضية في العالم، مؤكدا أن مؤسسة النقد العربي السعودي لا تعترف إلا بالعملة الرسمية، مرجعا عدم الوثوق بالعملات الافتراضة إلى التذبذب الكبير في أسعار صرفها وعدم إمكانية تتبعها في حال حدوث احتيال مالي وكذلك صرفها.

وأعرب عن أمله في أن تحقق حملات التوعية بعمليات الاحتيال المالي والمصرفي، التي تطلقها البنوك السعودية في كل عام، إلى تنقية التعاملات المالية والمصرفية في المملكة، وتعزيز الجهود الرامية للحد من تجارب التحايل أو الاستغلال التي يتعرض إليها العملاء.

وقال: «إن الحملة التوعوية هذا العام تهدف إلى توضيح الأسس والمعايير الكفيلة بالحفاظ على كفاءة العمليات المالية والمصرفية وسلامتها، والتعريف كذلك بأهم المحاذير الواجب مراعاتها من قبل العملاء».

وفيما يتعلق بمتابعة أبرز مستجدات عمليات التحايل المالي وسبل الوقاية منها، أكد «حافظ» أن البنوك السعودية تحرص على اتخاذ شتى التدابير الوقائية التي تحد من تبعاتها وتداعياتها، وذلك من خلال المحاور الأربعة التي تقوم عليها الحملة، متوقعا أن تشهد حملة هذا العام تفاعلا ملحوظا على المستويين الشعبي والمؤسسي، بالإضافة إلى مردود إيجابي يسهم في عرض الوعي المالي.

والعام الماضي، أطلقت البنوك السعودية، تحذيرات من خطر ازدياد عمليات الاحتيال الإلكتروني، تزامنا مع ارتفاع استخدام السعوديين للبطاقات الائتمانية وتزايد عدد المواقع المزورة وغير الموثوقة.

وأشارت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، في بيان صحفي لها، إلى وقوع ما يتجاوز 20% من السعوديين في قضايا نصب واحتيال عبر هذه التطبيقات والمواقع الإلكترونية.

وقالت اللجنة إن السعودية لديها أعلى نسبة حاملي بطاقات الائتمان على مستوى العالم العربي، مع توقعات وصول حجم التجارة الإلكترونية في السعودية إلى حوالي 10.9 مليار دولار في 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البنوك السعودية الاحتيال المالي حسابات وهمية السعودية