8 ملايين وجبة تهدر يوميا في المنازل السعودية

الأحد 26 نوفمبر 2017 01:11 ص

قالت جمعية سعودية خيرية، إن نحو 8 ملايين وجبة غذائية تهدر يوميا في المنازل السعودية.

وأوضحت رئيسة جمعية «خيرات» الأهلية، المتخصصة في حفظ الطعام وتوفيره للمحتاجين، «نورة بن عبدالعزيز العجمي»، إن كمية الوجبات الغذائية التي يتم إهدارها يوميا من المنازل راجع للثقافة الشعبية في المملكة العربية السعودية.

وأضافت أن ما يصل إلى 8 ملايين وجبة تهدر يوميا في المنازل بالسعودية، بقيمة 70 مليون ريال سعودي، أي ما يعادل 19 مليون دولار أمريكي.

وأشارت إلى أن هذه الكمية تشبع أهل الرياض بالكامل، وذلك حسب إحصائية من منظمة «فاو» العالمية، نشرتها صحيفة «سبق».

وأكدت «نورة» أن 90% من المنازل في السعودية يرمون الوجبات المتبقية يوميا.

وأضافت أن السعودية تحتل المرتبة الأولى على قائمة أكثر الدول إهدارا للطعام بـ427 طنا من الغذاء الفائض.

وذكرت أن الجمعية التي ترأسها أطلقت مبادرة لمنع إهدار الطعام عن طريق تجميعه وتوزيعه على المحتاجين، مشيرة إلى أن آلية عمل الجمعية في استلام الطعام والوجبات الزائدة على مدار الأسبوع.

وتابعت «يتم بعد ذلك الفرز والتغليف في علب آمنة وخاصة بحفظ الطعام. ويتم التوزيع بطريقتين هما: ثلاجات الجمعية الموزعة على المساجد والتي تم اختيارها بعناية ووفق حاجة الحي، وتوزيع مباشر على منازل الأسر المحتاجة».

وأظهرت دراسة حكومية سعودية، أن المواطن السعودي يحتل المرتبة الأولى عالميا في هدر الطعام، بينما جاء في المرتبة الأولى عالميا في استهلاك الماء والحبوب، والأقل عالميا في استهلاك الخضروات.

الدراسة التي أجرتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في السعودية، وجدت أن المملكة تحتل المرتبة الأولى عالميا في كمية المهدر من الغذاء؛ حيث يهدر المواطن السعودي نحو 250 كيلو جرام من الغذاء سنويا.

وبلغ عدد الوجبات المهدرة في المملكة العربية السعودية خلال شهر واحد أكثر من 181.944 وجبة.

وتركزت الوجبات المهدرة في ثلاث مناطق رئيسة بالمملكة، حيث تصدرت العاصمة الرياض الترتيب الأول، وجاءت المنطقة الشرقية ثانيا، ومحافظة جدة في المرتبة الثالثة.

  كلمات مفتاحية

هدر الطعام السعودية وجبات