«بلومبيرغ»: مصر لا تمانع في استيراد الغاز من (إسرائيل).. ولكن بشرط

الاثنين 27 نوفمبر 2017 01:11 ص

تبادل وزيران من مصر و(إسرائيل) محادثات هاتفية خلال الأسبوع الماضي بشأن احتمال بيع الغاز الإسرائيلي إلى مصر وفق ما ذكره شخص مطلع على هذه المباحثات لصحيفة «بلومبيرغ».

وتحدث وزير النفط المصري «طارق الملا» مع وزير الطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينيتز» في وقت سابق من هذا الشهر، وأخبر «الملا» نظيره الإسرائيلي إن صادرات الغاز الإسرائيلية إلى مصر، التي من المقترح أن يتم نقلها عبر خط الأنابيب القائم بالفعل بين البلدين، ما زالت مطروحة.

وقال «الملا» إن العقبة الرئيسية أمام أي صفقة بين (إسرائيل) ومصر هي الغرامة البالغة ملياري دولار التي فرضتها محكمة سويسرية على شركات الغاز الطبيعي المصرية لصالح مزودي الكهرباء الإسرائيليين بسبب انقطاع إمدادات الغاز المصري إلى (إسرائيل) في وقت سابق.

وأكد «الملا» أن أي تقدم في محادثات الغاز بين مصر و(إسرائيل) يتوقف على حل هده المسألة.

وتعتزم (إسرائيل) تصدير الغاز إلى جيرانها من حقولها البحرية، لكن الحكومة المصرية جمدت المحادثات بعد الحكم السويسري في أبريل/نيسان الماضي وقالت إن أي اتفاق جديد يجب أن يتضمن قرارا بتعليق قضايا التحكيم الدولي.

ويعتبر الشركاء في حقل ليفياثان، أكبر حقل للغاز في (إسرائيل)، مصر كسوق محتمل لغازهم. وتعد شركة هيوستن، ومقرها تكساس، ومجموعة ديليك الإسرائيلية ملاك أكبر حصص في تجمع الغاز الإسرائيلي.

  كلمات مفتاحية

مصر (إسرائيل) صفقة الغاز طارق الملا

مصر و(إسرائيل) وصفقة الغاز اللقيطة

صفقة الغاز المصرية الإسرائيلية وفقدان الاستراتيجية

صفقة الغاز المصرية الإسرائيلية وغياب استراتيجية للطاقة في مصر