المغرب المصدر الأول للمنتجات الغذائية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 06:11 ص

أصبح المغرب حاليا المصدر الأول للمنتجات الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وللمواد الغذائية في القارة الأفريقية، حيث صدر منتجات غذائية وزراعية بقيمة 43 مليار درهم (نحو 4.6 مليارات دولار(، في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، بعدما حققت الزراعة فائضا بقيمة 111 مليار درهم (نحو 12 مليار دولار) خلال الموسم الأخير من 2017/2016.

وارتفع نمو الناتج الداخلي الخام في القطاع الزراعي 14%، ما أدى بدوره إلى تحسين دخل حوالي 10 ملايين مزارع وقروي، حيث ارتفع دخلهم 68%.

وأنتج المغرب 9.6 ملايين طن من الحبوب الرئيسة وهو من أفضل المواسم الزراعية في السنوات الأخيرة، إذ بلغ إنتاج الهكتار الواحد 1.8 طن من القمح، ووصل إنتاج الفول والعدس والفاصوليا ومشتقاتها إلى نحو 258 ألف طن.

ونقلت صحيفة «الحياة» عن وزير الزراعة والصيد البحري «عزيز أخنوش»، أن المغرب بات يحظى بمكانة متميزة بين الدول الزراعية الكبرى على الصعيد العالمي، بفضل برنامج مخطط «المغرب الأخضر» الذي انطلق عام 2008.

وأوضح أن «المغرب الأخضر» مكن من تشجيع الاستثمار الخاص في القطاع الزراعي وتنويع الإنتاج وتحسين البذور وتقليص مساحات الحبوب المكلفة للماء، والتعامل العاقل مع ضعف مصادر المياه والتقلبات المناخية وصحة المواشي.

وحصل المغرب خلال قمة «كوب 23» في ألمانيا على جائزة أفضل بلد في التعامل الاستباقي مع الاحتباس الحراري، ويستعد حاليا لدخول تجربة تحلية مياه البحر لأغراض زراعية خصوصا في منطقة سوس جنوب أغادير، التي تعد أكبر خزان للإنتاج الزراعي في أفريقيا والعالم العربي، التي تتعرض لاستغلال مفرط في المياه الجوفية ونقص في كميات الأمطار.

وقدرت قيمة الاستثمارات الزراعية في مخطط «المغرب الأخضر» بنحو 13.4 مليارات درهم (1.5 مليار دولار) هذه السنة، لتحسين الإنتاج وتنويعه وتحديث الزراعة واعتماد أنظمة الري المحورية.

وأصبحت الرباط المزود الأول لـ«الاتحاد الأوروبي» وروسيا من المنتجات الغذائية، وزادت صادرات المغرب الغذائية إلى العالم بنسبة 34%، حيث تمثل الفلاحة 13% من الناتج الإجمالي.

وأشارت إحصاءات حول برنامج «اليوتيس» البحري، إلى أن حجم الإنتاج المغربي من صيد الأسماك تخطى مليون طن العام الماضي، ما يمثل نحو 4% من الإنتاج العالمي، وتعمل نحو 120 باخرة صيد أوروبية في المياه الإقليمية المغربية على طول 3500 كم من السواحل.

كما رخصت الرباط لسفن غير أوروبية من روسيا واليابان وكوريا الجنوبية، للصيد في مياه المملكة في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

المغرب زراعة منتجات غذائية تصدير الشرق الأوسط أفريقيا