شركات روسية: مهتمون بافتتاح مكاتب تمثيلية في أبوظبي

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 05:11 ص

أعربت شركات روسية عن اهتمامها بافتتاح مكاتب تمثيلية في أبوظبي، لتشكل مركزا لها على مستوى منطقة الخليج والشرق الأوسط، وإطلاق مشاريع وشراكات استراتيجية مع ممثلي القطاع الخاص الإماراتي في أبوظبي.

وأكدت الشركات الروسية اهتمامها بالعمل والاستثمار في أبوظبي بفضل الفرص الاستثمارية المتنوعة فيها، والبنية التحتية المتطورة ومرافق حديثة من موانئ ومطارات ومناطق حرة، وتشريعات وقوانين من شأنها تعزيز ثقة الشركات الروسية في إطلاق مشاريع في أبوظبي.

وعقدت اللجنة المشتركة بين الإمارات وروسيا في أبوظبي برئاسة وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان» ووزير الصناعة والتجارة الروسي «دينس مانتوروف»، وفقا لـ«الحياة».

وقال بن زايد: «أجرينا مناقشات مثمرة وتبادلنا وجهات النظر حول العلاقات بين البلدين، ووافقنا على مواصلة تعزيز التعاون في المجالات المشتركة كافة».

وأكد أن «دولة الإمارات وروسيا من الأصدقاء والحلفاء المقرّبين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية عام 1971، ونتطلع إلى مواصلة تعزيز هذه الشراكة وتطويرها في الميادين كافة، كما نتطلع إلى أن يكون اجتماعنا المقبل في روسيا وإلى أن تساهم نتائج هذا الاجتماع في مزيد من التعاون والتطوير في العلاقات بين البلدين».

ولفت إلى «تزايد معدلات السياحة الروسية إلى دولة الإمارات»، معرباً عن أمله بتحقيق معدلات أكبر للسياحة الإماراتية إلى روسيا وتحقيق تحسن في مؤشرات التبادل التجاري بين البلدين.

وقال «مانتوروف» إن «دولة الإمارات من أهم شركاء روسيا في منطقة الشرق الأوسط، وهناك الكثير من مجالات التعاون بين البلدين مثل الطاقة والصناعة والسياحة والثقافة».

منتدى الأعمال الإماراتي الروسي

وعقد على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة، «منتدى الأعمال الإماراتي الروسي» الذي نظمته «غرفة تجارة وصناعة أبوظبي» على مدى يومين في أبوظبي بحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة، وبمشاركة كبار الشخصيات والمسؤولين الإماراتيين والروس، وأكثر من 100 رجل أعمال وممثل عن شركات روسية أبدت اهتمامها بالتعاون مع الشركات الإماراتية.

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة «جوتا القابضة»، «أليكس بيتروف»، «أهمية أبوظبي بالنسبة للشركات الروسية، إذ تحتضن بنية تحتية متطورة وأنظمة تشريعية وقانونية توفر التسهيلات اللازمة للشركات الروسية لإطلاق مشاريعها من أبوظبي، خصوصاً والإمارات عموماً».

وأضاف أن «الشركات الروسية تتعاون في شكل متواصل مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في ما يتعلق بالمنتجات الروسية، خصوصاً الغذائية منها التي تتطابق مع المعايير والمقاييس الإماراتية».

واستعرض الجانب الروسي الإجراءات المتبعة لتأسيس الشركات في روسيا، مؤكداً وجود فرص استثمارية في قطاع البنية التحتية في روسيا تحظى باهتمام كبير من المستثمرين ورجال الأعمال، إلى جانب الاستثمار في مجال المطارات والنقل الجوي والطاقة التي تحقق عائدات مجزية للمستثمرين.

ولفت إلى أن قطاع البنية التحتية الروسي يحظى باهتمام كبير من قبل المستثمرين ورجال الأعمال والشركات الأجنبية، إذ يبلغ حجم المشاريع التي يعلن عنها في هذا القطاع أكثر من 20 مليار دولار سنوياً.

والعام الماضي، وقعت شركة «مبادلة» الإماراتية للتنمية مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، اتفاقية، باستثمار قرابة 19 مليار روبل (قرابة 300 مليون دولار)، في مشاريع ذات أولوية لروسيا في مجاليّ الزراعة والغذاء.

كما قامت «مبادلة»، وعدد من شركائه الرئيسيين، بتوقيع اتفاق آخر مع صندوق الاستثمارات الروسية في شأن استثمار 10 مليارات روبل آخرين (قرابة 158.7 ملايين دولار) في مجموعة شركات (EFKO) الرائدة في منتجات الزيوت والدهون في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

  كلمات مفتاحية

شركات روسية أوبظبي الإمارات الفرص الاستثمارية