شركة إنتاج حيواني: قطر ستكتفي ذاتيا من الألبان منتصف 2018

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 10:11 ص

كشفت شركة إنتاج حيواني، أن قطر ستصبح مكتفية ذاتيا من الألبان بحلول منتصف 2018، بفضل شحنات البقر التي استوردتها الدوحة بعد فرض الحصار عليها.

وأعلن المدير التنفيذي لشركة «بلدنا» القطرية للإنتاج الحيواني، «جون دور»، أن قطر ستتمكن من توفير كل احتياجاتها من الألبان بحلول منتصف العام المقبل، من خلال مزارع شركته، التي سيصل عدد الأبقار فيها قريبا إلى 14 ألف رأس.

وقال «دور» إن قطر «ستكون مكتفية ذاتيا بحلول حزيران/ تموز 2018».

وأضاف أن «هدفنا بشكل أساسي أن نكون جزءا من الجهد الوطني، وأن نقول للسعوديين نحن لا نحتاجكم، يمكننا الاعتماد على أنفسنا».

وأوضح «دور» أن التكلفة الإجمالية لنقل البقر جوا من ألمانيا والولايات المتحدة، وبناء مزارع الأبقار في موقع الشركة في شمال الدوحة وبدء الإنتاج تناهز 3 مليارات ريال قطري (825 مليون دولار).

وتابع: «في الوقت الراهن، لدينا 3400 بقرة تقريبا.. البقية ستأتي خلال العشرة أيام المقبلة، هذا سيرفع العدد الإجمالي إلى 4000 بقر».

وأوضح أنه بحلول فبراير/شباط المقبل، سيكون هناك 14 ألف بقرة قادرة على إنتاج 400 طن حليب يوميا، وهو ما عده كافيا لتلبية احتياجات الإمارة الصغيرة.

وأشار إلى أن الدوحة ستتمكن من الاكتفاء ذاتيا من اللحوم خلال كأس العالم 2022 الذي تستضيفه قطر التي تسعى حاليا لتوسعة الاكتفاء الذاتي ليشمل قطاع الدواجن أيضا.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في 5 يونيو/حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

وفرضت تلك الدول عقوبات اقتصادية شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والبرية، ومنذ ذلك الحين وتقوم تركيا بدور المورد الرئيسي لقطر فيما يتعلق بالمواد الغذائية وبعض المواد الحيوية الأخرى.

وأطلقت مجموعة «ملاحة» القطرية، في أواخر أغسطس/آب الماضي، أول خدمة نقل مباشر للبضاعة المبردة بين قطر وتركيا لتعمل بصورة منتظمة، على أن تصل من ميناء إزمير التركي خلال 11 يوما.

كما أطلقت الشركة نفسها في وقت سابق منذ ذات الشهر أول خدمة نقل مباشر للحاويات بين الدوحة والكويت، فيما دشنت الدوحة خطا آخر لنقل البضائع بشكل مباشر بين قطر والهند، وكذلك خطا ملاحيا يربط ميناء حمد جنوب شرق الدوحة بمينائي صحار وصلالة في سلطنة عمان.

وأعلنت الشركة القطرية لإدارة الموانئ «موانئ قطر» أواخر أغسطس/آب أيضا تدشين خط ملاحي أسبوعي جديد مباشر يربط بين ميناء حمد وكراتشي في باكستان.

  كلمات مفتاحية

الألبان قطر شحنات الأبقار

صادرات تركيا من عصير الفواكه لقطر تزيد 10 أضعاف في 2017

وصول 4 آلاف بقرة إلى قطر جوا (صور)