اتفاقية تعاون عسكري بين الكويت وفرنسا لرفع الكفاءة القتالية

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 04:11 ص

وقعت الكويت وفرنسا، الأربعاء، اتفاقية للتعاون العسكري بين البلدين، تهدف إلى رفع الكفاءة القتالية في العمليات المستقبلية.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الدفاع الكويتية في بيان صحفي، أن التوقيع جاء عقب اجتماع معاون رئيس الأركان العامة لهيئة العمليات والخطط بالجيش الكويتي العميد الركن «محمد الكندري»، ورئيس إدارة العلاقات الإقليمية ب‍وزارة الدفاع الفرنسية العميد «فيليب بوتينو».

وقال إن الاتفاقية تخدم التعاون القائم بين القوات المسلحة في البلدين، بغية تحقيق الأهداف المنشودة، ورفع الكفاءة القتالية في العمليات المستقبلية.

وأوضحت المديرية، أن «الاتفاقية تتضمن التنسيق العسكري، وتوحيد وتطوير المفاهيم لتحقيق منظومة عمل موحدة، تحقق المزيد من التنسيق والانسجام وتبادل الخبرات وتوحيد الجهود».

وأضافت أن «الجانبين بحثا في الاجتماع الذي حضره الملحق العسكري الفرنسي لدى الكويت العقيد الركن طيار باتريك بيكييه، وعدد من كبار ضباط الجيش من كلا الجانبين موضوعات دفاعية وعسكرية مشتركة، (دون تفاصيل عنها أو أخرى إضافية عن الاتفاقية الموقعة).

يذكر ان الاجتماع هو الـ17 للجنة الكويتية الفرنسية العليا للتعاون الدفاعي في إطار الاتفاقية الدفاعية بين البلدين الموقعة سنة 1992.

وتعود العلاقات الرسمية بين الكويت وفرنسا إلى 28 أغسطس/آب 1962، فيما اعتمد السفير الفرنسي الأول في الكويت في أبريل/ نيسان 1964.

وتعززت العلاقات بين البلدين عندما أرسلت باريس 18 ألف جندي عام 1990 لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي، وبعد التحرير أبرمت فرنسا مع الكويت اتفاقات للتعاون الأمني والدفاعي، واستمرت في تزويد الكويت بمعدات عسكرية خصوصا لسلاحي البحرية والجو.

وتعد فرنسا الشريك التجاري الثالث عشر للكويت وفقا لإحصاء عام 2014، حيث بلغ التبادل 1.250 مليار دولار وهو يميل لمصلحة الكويت بنسبة تتخطى 50%.

  كلمات مفتاحية

تعاون عسكري العلاقات الكويتية الفرنسية كفاءة قتالية الكويت فرنسا

رئيس وزراء الكويت ورئيس فرنسا يبحثان الأزمة السورية