64 ألف مواطن سعودي ينضمون لسوق العمل خلال شهرين

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 05:11 ص

تجاوز عدد السعوديين والسعوديات المنضمين إلى سوق العمل خلال الشهرين الماضيين، 64 ألف شخص.

زقالت وزارة العمل السعودية، في بيان، إن أعداد السعوديين في سوق العمل بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بلغ مليونا و949 ألف سعودي وسعودية، مقارنة بمليون و884 ألفا في سبتمبر/أيلول السابق له.

ورفعت المملكة منذ ثلاثة أعوام، من وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، وعززت إجراءاتها بهذا الخصوص خلال العام الجاري، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين.

وتستهدف السعودية في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7%، كما تخطط لخفضها إلى 9% بحلول 2020، عبر برنامج الإصلاح الاقتصادي «التحول الوطني».

وأكدت وزارة العمل، أن 33 ألف سعودية، انضممن إلى سوق العمل، بينما دخل السوق خلال الفترة ذاتها 31 ألف سعودي.

وبدأت المملكة خلال وقت سابق من العام الجاري، تأنيث العديد من القطاعات الاقتصادية في البلاد، كمحال بيع مسلتزمات السيدات، ومحال بيع المجوهرات وغيرها.

وتسعى الدولة عبر «التحول الوطني»، إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول 2020.

وتأتي هذه الإجراءات والخطط الحكومية، في ظل تصاعد معدل البطالة بين السعوديين، في نهاية الربع الثاني 2017، إلى 12.8%، مقارنة مع 12.7% في الربع الأول السابق له.

ويعاني اقتصاد المملكة من أزمة كبيرة، خاصة أن السعودية خسرت أكثر من نصف احتياطيها العام في عامين ونصف العام، ما يشير إلى المخاطر المالية والاقتصادية الكبيرة التي تواجهها الدولة الخليجية الأكبر عالميا في تصدير النفط، بسبب التراجع الحاد في أسعار الخام عالمياً منذ منتصف عام 2014، وارتفاع كلفة الحرب التي تقودها في اليمن منذ أكثر من عامين، فضلا عن التداخل في ملفات إقليمية متعددة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بطالة السعودية سوق العمل توطين تأنيث