«الإفتاء» التركية: «البيتكوين» حرام

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 09:11 ص

أصدرت رئاسة الشؤون الدينية التركية (أعلى سلطة إفتاء في البلاد) فتوى بحرمة التعامل بالعملات الالكترونية كـ«البيتكوين».

الفتوى التي نشرت على صفحة رئاسة الشؤون الدينية، جاءت ردا على سؤال «هل يجوز التعامل بالعملات الافتراضية كالبيتكوين والإيثيريوم بهدف الاستثمار؟».

وردا على السؤال جاءت الفتوى: «من المعروف أن هذه العملات المشفرة ليست تحت سلطة مركزية، وبالتالي فإنها لا تقع تحت ضمانة الدولة، وفي هذا السياق فإنه يمكن استعمالها في عمليات المضاربة وغسيل الأموال, مما يجعل من غير المناسب التعامل بها».

وأضافت الرئاسة التركية حول تعريف الأموال: «المال هو عين مصنوع من الأوراق أو المعدن، مسكوك من قبل الدولة، ليستعمل كوسيلة للتبادل داخل البلاد ويحمل أرقاما تدل على قيمته؛ أما العملات الافتراضية فهي إصدارات مالية مشفرة بشكل خاص لكل مستخدم بحيث تسمح لأصحابها بالتبادل المباشر بين بعضهم البعض، كما أنها لا تحمل اسم أو ختم أي مؤسسة نقدية مركزية»، بحسب وسائل إعلام تركية.

وحول كيفية أخذ العملة لقيمتها وتطبيق ذلك على العملات الافتراضية: «لتأخذ أي عملة حكم المال، يجب أن تحصل على قيمتها من السلطات المركزية، أو أن تكون لها قيمة بذاتها كالذهب وعلى الرغم من أن العملات الافتراضية تستخدم من قبل البعض بهدف التبادل فإن كونها لا تحمل ختم أو تصريح أي مؤسسة نقدية مركزية وعدم تمتعها بضمان الدولة أو ائتمان حكومي فإنه لا يمكن اعتبارها من أصناف المال».

وتابعت: «بالإضافة إلى ذلك فإن كونها مفتوحة على عمليات المضاربة بسب خاصية فقدان أو زيادة قيمتها يجعلها تستخدم بسهولة في الأعمال غير المشروعة كغسيل الأموال والأعمال المالية البعيدة عن رقابة الدولة، وبسبب كل تلك الأسباب فإن شراء وبيع هذه العملات غير مناسب دينيًا في هذا السياق».

ومنذ بداية العام الجاري صعدت «البيتكوين» من ألف دولار إلى أكثر من 10 آلاف دولار، محققة لمستثمريها مكاسب قوية، وهو ما أغرى كثيرين للمضاربة على العملة الجديدة.

ويتوقع مدير صندوق التحوط السابق «مايكل نوفوغراتز» أن تقفز عملة «البيتكوين» الإلكترونية أربعة أضعاف عن قيمتها الحالية، لتصل إلى 40 ألف دولار بحلول نهاية العام المقبل، بينما يرى محللون آخرون أن «البيتكوين» ليست إلا فقاعة محذرين من التعامل بها.

وتبحث بنوك كبيرة مثل مجموعة «غولدمان ساكس» عن الطريقة التي يمكن أن تلعب من خلالها دورا مع زيادة اهتمام المستثمرين بالعملات الافتراضية.

وبينما كان هذا العام ناجحا بشكل كبير في شراء واستحواذ المستثمرين على «البيتكوين»، فإن أولئك الذين اشتروا منذ سنوات لا يزالون يشهدون أكبر المكاسب.

وعلى مدى السنوات الـ9 الماضية من تاريخ التداول، ارتفعت «البيتكوين» 5507% في 2013 و1473% في2011.

وكانت الخسارة السنوية الوحيدة في تلك الفترة في عام 2014، عندما انخفض بنسبة 58%، وفقا لموقع «كوين ديسك».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البيتكوين العملة الإفتاء التركية البنك المركزي تجارة العملات المضاربة