الإماراتيون يهاجمون «السركال» ويجبرونه على مهاجمة قطر

الخميس 30 نوفمبر 2017 04:11 ص

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات هجوماً عنيفاً على رئيس الهيئة العامة للرياضة في بلادهم، «يوسف السركال»، على خلفية الصورة التي انتشرت على نطاق واسع له خلال عناقه وترحيبه الحار برئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، «حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني»، على هامش اجتماعات الاتحاد الآسيوي في بانكوك.

وتداول رواد مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية، صورة تظهر عناقاً حاراً بين «السركال» و«آل ثاني»، في أول لقاء بينهما منذ اندلاع الأزمة الخليجية، في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، عندما أعلنت السعودية والإمارات بجانب بعض الدول الأخرى مقاطعة وحصار دولة قطر، بحجة دعم حكومة الدوحة للجماعات الإرهابية.

وعلى الجانب الآخر تعاطف بعد الرواد والناشطين مع «السركال» خوفاً عليه من غضب ولي عهد أبوظبي، «محمد بن زايد»، وتعرضه للاعتقال أو الإقالة من منصبة أو إجباره على إصدار بيان يُهاجم فيه قطر بشدة، وهو ما حدث بالفعل حيث أصدر رئيس الهيئة العامة للرياضة الإماراتية بيانا رسميا بعد ساعات قليلة من انتشار الصورة.

وأبدى «السركال» في بيانه استياءه مما حدث عبر استقطاع الموقف وإظهاره في صورة مدبر لها مسبقاً من جانب الوفد القطري لاستغلالها في أمور تدعم قضيتهم الخاسرة، على حد قوله.

وأضاف: «ما حدث مدبر من قبل، وتم في لحظات معدودة، عندما فوجئت بوجود رئيس الاتحاد القطري بشكل مباغت في وجهي مرتمياً على صدري، مدعياً ترحيبه بحضوري في وجود رؤساء الاتحادات الوطنية عن آسيا، والذين طلبوا حضوري بهدف توجيه التهنئة لي على التتويج بلقب الماسة الآسيوية».

كما أكد في الوقت ذاته أن أحد الأشخاص كان مستعداً في موقع بعيد لالتقاط الصورة وإظهارها بالشكل الذي ظهرت به، وأكمل: «يجب أن يعلم الجميع بأن ما حدث عملية مدبرة من الوفد القطري، أثناء حضوري احتفالية مع 47 اتحاداً وطنياً، وأظهروا الصور في غير سياقها الحقيقي».

وتلقى الاتحاد السعودي لكرة القدم ونظيره الإماراتي، صدمة كبرى خلال الأيام الماضية، بعدما أعلن الاتحاد الآسيوي رفضه فكرة إقامة مباريات أنديتهم مع نظيرتها القطرية على ملاعب محايدة.

وكان المنتخب الإماراتي للناشئين قد انسحب من التصفيات الآسيوية الأخيرة، اعتراضاً من اتحاد الكرة الإماراتي على إقامتها في العاصمة القطرية الدوحة.

وأعلن الاتحاد الآسيوي، الثلاثاء، عن عدم وجود ملاعب محايدة في نسخة دوري أبطال آسيا 2018، وهو ما وضع الأندية السعودية والإماراتية التي تريد اللعب على أراضي محايدة في ورطة، إما اللعب مع أندية شرق القارة أو الانسحاب من البطولة.

وحدد الاتحاد الآسيوي، يوم 6 ديسمبر/كانون الأول المقبل، موعدا لإجراء قرعة دوري الأبطال للموسم الجديد، حيث سيمثل السعودية ناديين فقط، هما الهلال وأهلي جدة، بعد استبعاد النصر والاتحاد، لعدم حصولهما على الرخصة القارية، بينما يشارك من الإمارات 3 أندية هي الجزيرة والوصل وشباب الأهلي دبي.

ومن جانبه أكد الاتحاد الإماراتي، أنه لم يتقبل قرار نظيره الآسيوي، وأشار إلى أنه يجهز لتقديم الرد بشأن هذا قرار، حيث سيتم بحث جميع الجوانب مع الأندية، التي ستمثل الإمارات في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا.

كما أعرب عن استيائه من قرار المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي، خاصة أنه يجب احترام رغبات الدول وسياساتها التي تكون ملزمة للجميع، على حد ما نقله الموقع الإماراتي.

فيما شدد رئيس الاتحاد الآسيوي، البحريني «سلمان بن إبراهيم آل خليفة»، بأنه يجب على جميع الاتحادات الوطنية المعنية «السعودية والإمارات» أن تبحث مع حكوماتها الحصول على إذن خاص لسفر منتخبات وأندية كرة القدم إلى قطر.

كما اتخذ «الآسيوي» قراراً بإرسال وفد رفيع المستوى إلى السعودي والإمارات، من أجل محاولة بحث الأمر مع الاتحادات الوطنية والحكومات المعنية، لإيجاد حلول للمباريات التي تقام في العادة بنظام الذهاب والإياب.

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات الاتحاد القطري لكرة القدم حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني سهام سرقيوة

«الهلال» السعودي يخسر لقب دوري أبطال آسيا