أنباء عن تحرير وزير الدفاع اليمني من سجون «الحوثيين»

السبت 2 ديسمبر 2017 05:12 ص

قالت قناة «الإخبارية» السعودية ، مساء السبت، إن قوات موالية للرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»  حررت وزير الدفاع في حكومة اليمن الشرعية اللواء «محمود الصبيحي»، من أحد السجون التابعة لـ«الحوثيين».

ولم يصدر حتى الآن أي تأكيد رسمي من الحكومة اليمنية الشرعية، حول هذه العملية.

وكان «الحوثيون»، اعتقلوا «الصبيحي»، قبل أكثر من عامين قرب محافظة لحج باليمن.

واليوم، شهدت صنعاء، صدامات واسعة بين مؤيدي «صالح» وميليشيات زعيم جماعة «أنصار الله» اليمنية «عبدالملك الحوثي» بعد توتر أمني استمر لأيام بين الطرفين، انتهى بسيطرة أنصار «صالح»، على عدة أماكن حيوية وسيادية، واعتقال العشرات من «الحوثيين».

وكان «صالح» قال، في وقت سابق اليوم، إن «الشعب اليمني تحرك وقام بانتفاضة ضد العدوان السافر من الحوثي»، مضيفا أن «اليمنيين الآن يختارون قيادة جديدة بعيدا عن الميليشيات»، قائلا: «يجب إنهاء كافة الميليشيات العاملة على الأرض اليمنية».

فيما وصف «الحوثي»، الرئيس المخلوع بزعيم الميليشيات الإجرامية، معتبرا أن كلمته اليوم كانت «غير موفقة وسيئة».

وسيطرت قوات «صالح»، على مطار صنعاء بالكامل، ومبنى التليفزيون اليمني، بالإضافة إلى مقري وزارة الدفاع وجهاز الأمن القومي في صنعاء القديمة، بحسب موقع «يمن برس».

كما أحكمت قوات «صالح»، السيطرة على دار الرئاسة ووزارة الدفاع، والبنك المركزي ووزارة المالية.

يشار إلى أن التوتر قائم منذ أشهر بين الحوثيين الذين نشروا مسلحيهم في مناطق جنوب صنعاء التي تعد مناطق نفوذ بالنسبة إلى الرئيس المخلوع، وبين قوات الأخير.

وتعود جذور الأزمة بين تحالف «الحوثي-صالح» المتهم من الحكومة الشرعية و«التحالف العربي» بالانقلاب على السلطة قبل 3 أعوام، إلى مهرجانات منفصلة «لاستعراض القوة» في 24 أغسطس/آب الماضي، تلتها بيومين اشتباكات مسلحة، أسفرت عن مقتل قيادي في حزب «المؤتمر» (جناح صالح)، و3 «حوثيين».

  كلمات مفتاحية

علي عبدالله صالح الحوثيين وزير الدفاع الشرعي محمود الصبيحي الحرب في اليمن

رابطة حقوقية يمنية: 1800 مختطف ومخف في سجون الحوثيين‎