الولايات المتحدة تمتلك 5 قواعد عسكرية رئيسية شمالي سوريا

الأحد 3 ديسمبر 2017 08:12 ص

كشف قائد «وحدات حماية الشعب الكردية»، «سبان حمو» عن وجود 5 قواعد عسكرية أمريكية رئيسية شمال سوريا، هي: اثنتان في كوباني (عين العرب)، والشدادي، والحسكة، والمالكية.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن «حمو» أن «قوات سوريا الديمقراطية» حررت كامل الضفة الشرقية لنهر الفرات من تنظيم «الدولة الإسلامية» بفضل دعم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، ودعم جوي ولوجيستي روسي بفضل غرفة مشتركة بين الجيش الروسي و«وحدات حماية الشعب الكردية» في دير الزور، ما رفع مساحة مناطق قواته إلى نحو ربع الأراضي السورية.

وبحسب «حمو»، فإن واشنطن أبلغت «قوات سوريا الديمقراطية» رسميا، أن القوات الأمريكية باقية في سوريا إلى حين إنجاز الانتقال السياسي في دمشق والوصول إلى نظام سياسي جديد في البلاد، مؤكدا أنه لم يلحظ أي تراجع أو تغيير في تسليح أمريكا لـ«قوات سوريا الديمقراطية» شمال شرقي سوريا، حيث أقام الجيش الأمريكي 5 قواعد عسكرية ثابتة ومراكز أخرى متحركة.

تأتي تلك التصريحات بينما يسعى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى وفاء نظيره الأمريكي «دونالد ترامب» بالتزامات وقف تسليح الوحدات الكردية، في الوقت الذي تردد فيه أن الدعم العسكري الأمريكي للأكراد تراجع في الفترة الأخيرة.

وأدى عدم تفاهم واشنطن وأنقرة إزاء الدعم الأمريكي للأكراد في شمالي سوريا إلى سعي الجانب التركي لتعزيز علاقته مع روسيا، خصوصا لدى شكوك الجيش التركي بوفاء نظيره الأمريكي بوعود «ترامب»، إذ أفادت مصادر تركية، أمس السبت، بوجود 13 مخرنا للسلاح الأمريكي الثقيل في مناطق الأكراد السوريين.

من جانبه، قال «حمو»: «لا نشكل أي تهديد لتركيا، لكننا سندافع عن أراضينا ضد أي هجوم من أي طرف كان؛ في حال الاعتداء علينا، سيكون ردنا عنيفا وقاسيا».

وتنتشر «قوات سوريا الديمقراطية» التي تضم عشرات آلاف المقاتلين في مناطق احتكاك مع «درع الفرات» شمال حلب، وتسيطر على مناطق واسعة على حدود تركيا، ضمن مناطق «فيدرالية الشمال السوري» التي تضم 3 أقاليم، هي إقليم الجزيرة، وإقليم الفرات، وإقليم عفرين، تضم ست مقاطعات.

وكانت وكالة «الأناضول» التركية الحكومية كشفت في يوليو/تموز الماضي، عن مواقع 10 قواعد أمريكية في الأراضي السورية.

وقالت الوكالة، في تقرير خاص أعدته بهذا الصدد، إن القوات الأمريكية تستمر، منذ العام 2015، بتوسيع وجودها العسكري في المناطق الخاضعة لتحالف «قوات سوريا الديمقراطية»، التي تشمل في هيكلها العسكري الأساسي «وحدات حماية الشعب الكردية»، في الشمال السوري.

وتعتبر السلطات التركية تحالف «قوات سوريا الديمقراطية»، وكذلك هيكله السياسي الأساسي «حزب الاتحاد الديمقراطي» (الكردي السوري) وقوته العسكرية الرئيسية «وحدات حماية الشعب الكردية»، تعتبرها حليفة لـ«حزب العمال الكردستاني» المصنف إرهابيا في تركيا.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا الولايات المتحدة الأكراد قواعد عسكرية قوات سوريا الديمقراطية

«طلال سيلو».. المنشق الذي أحرج واشنطن وفر إلى تركيا