3 تحديات أمام الفراعنة لكتابة التاريخ بالمونديال

الأحد 3 ديسمبر 2017 12:12 م

حالة من السعادة والتفاؤل سيطرت على جماهير كرة القدم المصرية بعد إعلان نتائج قرعة كأس العالم 2018، والتي أقيمت مساء الجمعة، بالعاصمة الروسية موسكو، بمشاركة 32 منتخباً تم تقسيمهم على 8 مجموعات.

وأسفرت قرعة المونديال عن وضع منتخب الفراعنة ضمن المجموعة «A» إلى جانب منتخبات أوروجواي وروسيا والسعودية.

ومن المقرر أن يبدأ الفراعنة مشوارهم في المونديال بمواجهة أوروجواي بالجولة الأولى يوم الجمعة 15 يونيو/حزيران، على أن يلتقي منتخب البلد المنظم روسيا بالجولة الثانية يوم الثلاثاء 19 يونيو/حزيران، قبل أن يختتم مباريات بدور المجموعات بمواجهة السعودية يوم الاثنين 25 يونيو/حزيران.

وبدأ الحديث بين الجماهير الكرة المصرية أن سهولة المجموعة وإمكانية نجاح منتخب بلادهم في التأهل إلى دور الـ16 لأول مرة في تاريخه، باحتلال أحد المركزين الأول أو الثاني، ورغم ذلك فهناك 3 تحديات مختلفة عل الفراعنة تجاوزها لحجز مقعداً له بالدور التالي.

التحدي الأول

يسعى منتخب أوروجواي لاستغلال الحالة الجيدة التي يمر بها والمستوى الرائع الذي قدمه بتصفيات أمريكا الجنوبية لتقديم أداء ونتائج مميزة بالمونديال.

واحتل منتخب أوروجواي المركز الثاني بتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال خلف منتخب البرازيل، ومتفوقاً على منتخبات كثيرة أبرزها المنتخب الأرجنتيني.

ومن المتوقع أن يبدأ المنتخب الأوروجوياني مشواره في المونديال بكل قوة في محاولة لحسم المركز الأول بالمجموعة لصالحه لتجنب ما حدث له بنسخة عام 2014، عندما احتل المركز الثاني خلف منتخب كوستاريكا، ليصطدم بكولومبيا بدور الـ16 الذي أطاح به خارج البطولة.

يرغب منتخب أوروجواي في التأهل لثمن نهائي كأس العالم، باستغلال القوة الضاربة للفريق، مقارنة بالمنتخبات التي تتواجد معه، حيث ويمتلك العديد من النجوم وعلى رأسهما، الثنائي «كافاني» نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، و«لويس سواريز» مهاجم برشلونة الإسباني.

وسبق للمنتخب المصري مواجهة نظيره أوروجواي في مباراة واحدة فقط، خسرها بنتيجة 2-0.

التحدي الثاني

من الخطأ، اعتبار أن مباراة المنتخب المصري أمام نظيره الروسي ستكون سهلة على أحفاد الفراعنة، وتكمن صعوبة المنتخب الروسي، كونه البلد المستضيف، أي أنه صاحب عاملي الأرض والجمهور، وقد يساهم ذلك، في أن يكون عقبة صعبة.

وستكون المنافسة شرسة بين المنتخب الروسي مع مصر والسعودية، على تخطي الدور الأول من البطولة.

ولم يسبق للمنتخب المصري أن واجه نظيره الروسي في أي مباراة.

التحدي الثالث

يعد المنتخب السعودي هو الأضعف فنياً بين منتخبات مجموعته، خاصة في ظل حالة عدم الاستقرار التي يمر بها بسبب تغيير أكثر من مدرب، ولكنه يتسم دائما بالتنظيم بين الخطوط، الأمر الذي تجلى في المباريات الأخيرة، وسيرفض أن يكون ضيف الشرف في كأس العالم، لذلك فإنه سيحاول المنافسة بكل قوته.

تواجه المنتخب المصري مع شقيقه السعودي في 6 مباريات فاز في 4 منها وتعادل في 1 وخسر واحدة فقط، وأحرز لاعبوه 19 هدفاً واستقبلت شباكه 7 أهداف.

  كلمات مفتاحية

منتخب مصر كوبر محمد صلاح مونديال روسيا

إزالة صور «صلاح» من إعلانات المنتخب المصري

«تمساح النيل» تميمة الفراعنة في كأس العالم 2018