«هنية» يدعو الجامعة العربية لعقد اجتماع طارئ حول القدس

الأحد 3 ديسمبر 2017 03:12 ص

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) «إسماعيل هنية»، الأحد، جامعة الدول العربية إلى عقد اجتماع طارئ، لبحث تداعيات التوجهات الأمريكية الأخيرة تجاه مدينة القدس.

جاء ذلك خلال اتصال أجراه «هنية»، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، «أحمد أبوالغيط»، بحسب بيان صادر عن حماس.

وحذر «هنية»، خلال الاتصال، من أن تكون تلك التوجهات الأمريكية تشكل بداية زمن التحولات المرعبة في المنطقة وتضع حدًا لمسيرة التسوية التي وصلت إلى نهاياتها.

وقال «هنية»: «إننا الفلسطينيون سندافع عن قدسنا وأرضنا وحقنا».

ونقل بيان «حماس» عن «أبوالغيط»، قوله خلال الاتصال، إنه سيتم عقد لقاءات على مستوى المندوبين الدائمين في الجامعة وعلى مستوى وزراء الخارجية لبحث آليات وسبل التعامل مع هذا الأمر.

والجمعة الماضي، قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس «دونالد ترامب»، يعتزم الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، في خطاب يلقيه الأربعاء المقبل.

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية، قد طالبت، في وقت سابق من صباح الأحد، بعقد اجتماعين طارئين لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث ملف مدينة القدس.

كما أجرى الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، السبت، اتصالات هاتفية بالعديد من زعماء دول العالم ، أطلعهم فيها على التطورات المتعلقة بمدينة القدس، والمخاطر المحدقة بها.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، بأن اتصالات «عباس» شملت الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، والفرنسي «مانويل ماكرون»، وأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، وأمير  الكويت الشيخ «صباح الجابر الأحمد الصباح»، والعاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني».

كما شملت الاتصالات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ونظيره التونسي «الباجي قائد السبسي»، بالإضافة إلى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان».

ويوم السبت، حذر «أحمد أبوالغيط»، من مخاطر، نقل سفارة الولايات المتحدة في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، وقال إن مثل هذا التصرف «ليس له ما يبرره، ولن يخدم السلام والاستقرار، بل سيغذي التطرف واللجوء للعنف».

ووعد «ترامب»، خلال حملته الانتخابية نهاية 2016، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر «مرتبط فقط بالتوقيت».

ومطلع يونيو/حزيران الماضي وقع «ترامب»، الذي تولى السلطة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، مذكرة بتأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لمدة 6 أشهر.

وتمتلك إدارة «ترامب» حتى 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري حق التوقيع على مذكرة لتمديد تأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر، وهو إجراء دأب عليه الرؤساء الأمريكيون منذ إقرار الكونغرس، عام 1995، قانونا بنقل السفارة إلى القدس.

  كلمات مفتاحية

فلسطين أمريكا حماس ترامب القدس هنية

«عباس» يجري اتصالات واسعة قبل خطاب «ترامب» بخصوص القدس