السعودية تعرض على شركات أمريكية تطوير برنامجها النووي

الاثنين 4 ديسمبر 2017 12:12 م

دعت السعودية، شركات أمريكية، للتعاون بغرض تطوير برنامج نووي على أراضي المملكة.

ونقلت «رويترز»، عن وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، قوله للصحفيين، الإثنين، إن المملكة «وجهت الدعوة لشركات أمريكية للمشاركة في تطوير برنامج مدني للطاقة النووية».

وأضاف أن «الرياض ليست مهتمة على الإطلاق بتحويل التكنولوجيا النووية للاستخدامات العسكرية».

وكان «الفالح» يتحدث بعد اجتماع الرياض مع وزير الطاقة الأمريكي «ريك بيري»، الذي قال إن «من السابق لأوانه الحديث عن اتفاقات مع السعودية بشأن التعاون النووي».

يشار إلى أنه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدأت السعودية، تحركات نحو طرح عطاء رسمي لبناء محطتين كهربائيتين نوويتين.

ونقلت «رويترز»، عن ثلاثة مصادر، أن السعودية أرسلت في طلب معلومات عن محطتي كهرباء نوويتين إلى شركات بناء المفاعلات النووية في أنحاء العالم.

وتسعى السعودية للاعتماد على الطاقة النووية عبر التنقيب عن اليوارنيوم واستخراجه، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الوقود النووي.

وبناء المحطات تأتي ضمن خطط تتبناها المملكة منذ فترة طويلة لتنويع إمدادات الطاقة في البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك».

وفي شأن آخر، قال «الفالح» إنه من المتوقع أن تظل «أوبك» ملتزمة بسياسة تخفيضات الإنتاج الحالية في النصف الثاني من 2018، لكن منتجي النفط يملكون وفرة من المعروض بما يسمح لهم بالتعامل مع أي تعطيلات مفاجئة.

وأضاف أن «أوبك ستأخذ قراراتها بنفسها»، وأنه «يرى أن بوسع الولايات المتحدة العمل في إطار ذلك».

وقبل أيام، اتفقت منظمة «أوبك» والمنتجون من خارج المنظمة، وفي مقدمتهم روسيا، على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية عام 2018، لكنهم أشاروا إلى خروج محتمل من الاتفاق قبل ذلك الموعد إذا حدث صعود حاد للأسعار.

وينتهي أجل الاتفاق الحالي للمنتجين، الذي بموجبه يخفضون الإمدادات نحو 1.8 مليون برميل يوميا في مسعى لدعم الأسعار، في مارس/آذار المقبل.

وتم التوصل إلى الاتفاق بعد ساعات من المناقشات في مقر «أوبك» بفيينا.

  كلمات مفتاحية

نووي السعودية أمريكاظت اتفاق النفط شركات برنامج نووي أوبك

462 شركة أمريكية عاملة بالسعودية برأسمال 15.1 مليار دولار