وزير سعودي: ملتزمون بالاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية

الاثنين 4 ديسمبر 2017 01:12 ص

قال وزير الطاقة السعودي، «خالد الفالح»، الإثنين، إن بلاده ملتزمة بقصر التكنولوجيا النووية على الاستخدامات المدنية فقط دون العسكرية.

وأضاف «الفالح»، على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة السعودية ووزارة الطاقة الأمريكية في مجال إدارة الكربون، أن الشركات الأمريكية ستكون ضمن الشركات المنافسة في مشاريع الطاقة النووية بالسعودية.

وتخطط السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، لبناء مفاعلين نوويين للحد من اعتمادها على النفط، ما يجذب اهتمام العديد من الشركات العالمية، بحسب «الأناضول».

وفي 25 أبريل/نيسان 2016، أعلنت السعودية التي تعد أكبر مصدر للنفط في العالم، رؤيتها المستقبلية 2030 التي تستهدف توليد طاقة متجددة تصل إلى 3.45 جيجاواط بحلول 2020 و9.5 جيجاواط بحلول 2023، من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

والمحطات المزمع إنشائها ضمن خطط تتبناها المملكة منذ فترة طويلة لتنويع إمدادات الطاقة في البلد العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وتقول مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة على موقعها الإلكتروني، إن المملكة تدرس في الأمد الطويل بناء طاقة إنتاجية لتوليد 17.6 غيغاوات من الكهرباء باستخدام الطاقة النووية بحلول 2032.

وتسعى السعودية منذ سنوات لتنويع مزيج الطاقة كي يتسنى لها تصدير المزيد من النفط بدلا من حرقه في محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه.

  كلمات مفتاحية

السعودية الطاقة النووية وزير الطاقة السعودي خالد الفالح وزارة الطاقة الأمريكية