لقاء سري بين «حفتر» ومسؤول من البنتاغون

الاثنين 4 ديسمبر 2017 01:12 ص

أفاد تقرير غربي بأن مسؤولا من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) التقى قائد جيش طبرق الليبي، المشير «خليفة حفتر»، بالتزامن مع زيارة رئيس المجلس الرئاسي الليبي، «فائز السراج» إلى واشنطن.

وكشف موقع «formiche.net» الإيطالي أن اللقاء انعقد في سرية تامة وناقش الأمور الملحة في ليبيا اليوم، لكن الموقع لم يذكر مكان انعقاد اللقاء.

وقال الموقع إن هذا النوع من الاجتماعات يفسر القلق الأمريكي حيال ما ينبغي عمله في ليبيا، خاصة مع قرب انتهاء مدة اتفاق الصخيرات السياسي في 17 من الشهر الحالي، الذي أوصل «السراج» إلى طرابلس.

وترددت، الأحد، أنباء عن احتمال عقد اجتماع بين «حفتر» ووزير الدفاع الأمريكي، «جيمس ماتيس»، في القاهرة، حيث تصادف تواجدهما فيها.

ووصل «حفتر» إلى القاهرة في زيارة مفاجئة التقى فيها المبعوث الدولي إلى ليبيا «غسان سلامة» وقيادات مصرية.

وبحث «حفتر» مع سلامة خطة العمل الأممية من أجل ليبيا، والخطوات القادمة والانتخابات، وفق ما أعلنته البعثة الأممية.

وأوضحت البعثة الأممية أن «سلامة» اجتمع أيضا مع اللجنة الوطنية المصرية للشؤون الليبية برئاسة اللواء «محمد الكشكي» المسؤول عن ملف الأزمة الليبية بمصر، لبحث عملية تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة من أجل ليبيا.

ومنذ الإطاحة بالرئيس الراحل «معمر القذافي» في 2012، تتقاتل كيانات مسلحة عديدة بالبلد الغني بالنفط الذي يعاني حالياً من صراع على السلطة بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا في طرابلس (غرب)، والحكومة المؤقتة بمدينة البيضاء (شرق) والمدعومة من قوات «حفتر».

  كلمات مفتاحية

ليبيا حفتر أمريكا

الجيش المصري ينسق مع قبائل شرق ليبيا ويتجاهل «حفتر»