«الأوروبي لإعادة الإعمار» يمول إنشاء محطة تحلية في مصر

الاثنين 4 ديسمبر 2017 06:12 ص

أعلن رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة الفريق «مُهاب مميش»، في بيان الإثنين، عن عقد تمويل مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لإنشاء محطة تحلية مياه جديدة في العين السخنة (شمال شرق) بقيمة 300 مليون دولار.

وبيّن «مميش»، أن المبلغ يشمل تمويل دراسة الجدوى والنظم البيئية لها وتنفيذ المشروع، الذي لم يحدد البيان موعد إنشائه.

وتابع أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «وضع منطقة العين السخنة ضمن أولوياته وخططه التنموية».

وتبلغ محفظة البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية في مصر، 3 مليارات يورو (3.5 مليار دولار)، تمثلت في تمويل مشروعات في مجال البنية الأساسية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة المتجددة.

وقال «مميش» إن زياراته الأخيرة لألمانيا وبريطانيا، أسفرت عن استعادة عدد من الخطوط الملاحية وشركات الملاحة الكبرى، وعلى رأسها تحالف الإليانس الذي يضم خمسة خطوط ملاحية رئيسية تشمل «Hapag Lloyd - Yang Ming - K Line – MOL - NYK» إلى ميناء شرق بورسعيد مرة أخرى وذلك بالتنسيق والتعاون الكامل مع الدكتور «هشام عرفات» وزير النقل والذي كان له دور ملموس في اجتماعات مسؤولي التحالف في هامبورج بألمانيا.

وتوقع «مميش» أن يساهم هذا الإنجاز في زيادة أعداد السفن بميناء شرق بورسعيد بواقع 102 سفينة سنويًا، وهو ما سينعكس إيجابيًا على الاقتصاد الوطني.

وأشاد الفريق «مميش» في هذا الصدد بالدعم الذي قدمه السفراء خلال زيارتهم السابقة لهيئة قناة السويس، موضحًا أنه من الطبيعي أن تفوز مصر بهذا المقعد حيث تعد مصر أقدم دولة بحرية بإجمالي شواطئ تمتد على طول 3 آلاف كيلو، بخلاف قناة السويس والعديد من الموانئ المحورية مثل بورسعيد والعين السخنة، وما تمتلكه هذه الموانئ من إمكانيات وميزات تنافسية.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر العين السخنة لأوروبي لإعادة الإعمار