«أردوغان» ينفي طلبه تقييد حركة رؤوس الأموال إلى الخارج

الاثنين 4 ديسمبر 2017 06:12 ص

نفى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إصداره أي تعليمات لتقييد حركة رؤوس الأموال إلى الخارج.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته في فعالية بمقر حزب العدالة والتنمية بأنقرة، اليوم الإثنين، بمناسبة أسبوع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف «أردوغان»: «لا يمكننا قول شيء للذين يخرجون أموالا إلى خارج البلاد بهدف الاستثمار، أو التجارة».

وأوضح «أردوغان» أنه يقصد في تصريحاته أمس حول الجهات الساعية لتهريب الأموال إلى الخارج، تلك الأوساط المرتبطة بمنظمات إرهابية مثل «فتح الله كولن» و«بي كا كا» التي تحاول تهريب رؤوس أموال معها إلى خارج البلاد، ووصف هؤلاء بالخونة.

وشدد على ضرورة تحلي رجال الأعمال بمواقف وطنية في هذه الفترة، التي تشهد فيها البلاد، محاولات (خارجية) لممارسة ضغوط على اقتصادها، فضلا عن الهجمات الأخرى.

وقال الرئيس التركي في خطابه بولاية «موش» أمس الأحد، إن هناك أنباء حول وجود محاولات لدى بعض رجال الأعمال، لتهريب أصولهم إلى خارج تركيا، داعيا الحكومة إلى منع خروج أي من هؤلاء لأن «هذه الخطوات هي خيانة وطنية».

وتابع: «لا يمكننا إطلاقا النظر بحسن نية تجاه من يحاول تهريب أصوله التي جناها في هذا البلد (...)، تركيا اليوم قوية وقادرة على اتخاذ المواقف بما يناسب استقلاليتها ومصالحها الوطنية، أيا كانت الظروف».

وقبل أيام، توقع وزير الجمارك والتجارة التركي، «بولنت توفنكجي»، أن يصل نمو بلاده في العام المقبل إلى 5.5%.

وأشار «توفنكجي» إلى أن بلاده حققت نموا بنسبة 5.2%، في الربع الأول، ونسبة 5.1% في الربع الثاني من العام الحالي، بحسب «الأناضول».

ولفت إلى أن بتركيا دخلت 2017 بقوة اقتصادية كبيرة؛ نتيجة التدابير المحكمة التي اتخذتها حكومة بلاده.

وأعرب عن ثقته بأن معدل نمو الاقتصاد التركي سيتجاوز 6% نهاية العام الحالي.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان رجال الأعمال رؤوس الأموال تركيا الاقتصاد ليرة