خلال شهر.. أسعار النفط القطري ترتفع بنسبة 10%

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 12:12 م

أعلنت شركة «قطر للبترول»، ارتفاع أسعار النفط الخام القطري في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة بلغت قرابة 10%، وذلك على أساس شهري مقارنة بأسعار أكتوبر/تشرين الأول السابق له.

وكشفت الشركة، في بيان الثلاثاء، أسعارها الرسمية لنفطي قطر البري والبحري لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك مقارنة بالشهر السابق له.

وحددت الشركة سعر الخام البري عند 63 دولارا للبرميل، مقارنة بـ57.4 دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بزيادة 9.75%.

وأضافت الشركة التابعة للحكومة القطرية، أن نفط قطر البحري سجل 61.45 دولار للبرميل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقارنة بـ55.8 دولار في الشهر السابق له، بارتفاع 10.1%.

وكانت أسعار النفط القطري ارتفعت بأكثر من 4% على أساس شهري في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بالشهر السابق له.

يأتي ذلك بفعل صعود أسعار النفط الخام حول العالم، نتيجة ظهور مؤشرات إيجابية حول تراجع حجم المعروض، وظهور توترات ومعوقات خفض من الإنتاج العالمي خاصة في فنزويلا وكندا والعراق.

وتأسست «قطر للبترول» عام 1974، وهي شركة مملوكة للحكومة القطرية ومسؤولة عن مختلف الاستثمارات في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد، كما تمتلك العديد من الاستثمارات في هذا القطاع خارج قطر، مثل اليونان وماليزيا.

وقبل أسبوعين، وقعت شركة «قطر للبترول» اتفاقية للمشاركة في أعمال الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج في سلطنة عمان.

وبموجب الاتفاقيه ستصبح «قطر للبترول» شريكا بنسبة 30% من نسبة المقاول في أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في المنطقة البحرية رقم 52 قبالة شواطئ سلطنة عمان.

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول نفط بري نفط بحري أسعار النفط