قطر تخطط لاستيراد المواد الغذائية الروسية

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 03:12 ص

كشف السفير القطري لدى روسيا، «فهد بن محمد العطية»، عن اهتمام بلاده بشراء المنتجات الزراعية الروسية، لافتا إلى أنه يجري التنسيق لزيارة وزير الزراعة الروسي، «ألكسندر تكاتشوف»، إلى الدوحة لهذا الغرض.

وترغب الدوحة بإنجاح هذه الزيارة من أجل مناقشة إزالة العقبات أمام المنتجين، والمنتجات الروسية في السوق القطرية ورفع مستوى الكفاءة لسلسة التوريد من حيث تكلفة الاستيراد.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن «العطية» قوله: «لدينا منتجات روسية الآن في الدوحة، لكن المواد الغذائية المستوردة حاليا لا تتم لصالح الدولة وإنما لقطاع التجزئة، والتجار، لذلك لا تتوفر لدي الآن البيانات التفصيلية بماهية المنتجات التي تأتي من روسيا، ولكن هناك منتجات روسية في الأسواق القطرية، قام باستيرادها تجار التجزئة».

وأضاف: «في بداية الأزمة كانت المرحلة الحرجة هي الأسبوع الأول والثاني بعد الأزمة، وتم تفادي هذه المرحلة وتوفير بدائل».

وتسعى الدوحة لرفع مستوى الكفاءة لدى سلسلة التوريد حيث تكون تكلفة الاستيراد سواء كان من روسيا أو من دول أخرى ضمن إطار التكلفة الذي سبق الأزمة، حتى لا يتكبد المستهلك تكاليف إضافية، بحسب «العطية».

ولفت إلى أن بلاده في طور إزالة كل العقبات الأمنية للمنتج الروسي، وهناك تواصل مع وزارة الزراعة الروسية، وتجري محاولة تنسيق زيارة وزير الزراعة الروسي إلى الدوحة لمناقشة هذه الأمور مع نظيره في قطر.

وتأثرت قطر بقطع دول عربية علاقتها الدبلوماسية معها بتهمة «دعم لإرهاب»، لا سيما في قطاع المواد الغذائية التي اعتمدت في استيرادها بعد نشوب الأزمة، على كل من تركيا وإيران.

وأبدت موسكو منذ بداية الأزمة الخليجية - القطرية استعدادها لتصدير منتجاتها إلى السوق القطرية إن دعت الحاجة.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

الدوحة قطر روسيا المنتجات الروسية الأزمة الخليجية