الخارجية المغربية تستدعي القائمة بأعمال السفارة الأمريكية بخصوص القدس

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 01:12 ص

استدعت الخارجية المغربية، الأربعاء، القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالرباط، وسفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن (روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا).

وبحضور سفير دولة فلسطين بالرباط، سلمت الخارجية الدبلوماسية الأمريكية رسالة خطية وجهها العاهل المغربي للرئيس «دونالد ترامب» يبلغه من خلالها «انشغاله العميق» إزاء قرار الولايات المتحدة المرتقب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل سفارتها إليها.

وقال بيان للوزارة، حصلت «الأناضول» على نسخة منه، إنه على إثر قرار الولايات المتحدة المرتقب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل سفارتها إليها، «استدعى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، اليوم، القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالرباط، ستيفاني مايلي، وسفراء كل من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة المعتمدين في الرباط – باعتبارهم أعضاء دائمين بمجلس الأمن للأمم المتحدة، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط، جمال الشوبكي».

وأضاف البيان أن الوزير المغربي، خلال هذا الاجتماع، سلم رسميا إلى القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الرسالة الخطية الموجهة من العاهل المغربي الملك «محمد السادس» إلى الرئيس «دونالد ترامب»، والتي أكد فيها الملك «محمد السادس» على انشغاله العميق إزاء الإجراء الذي تنوي الإدارة الأمريكية اتخاذه، مشددا على محورية قضية القدس ورفض كل مساس بمركزها القانوني والسياسي وضرورة احترام رمزيتها الدينية والحفاظ على هويتها الحضارية العريقة.

وتابع البيان أن «بوريطة» ذكر بالمساعي والاتصالات المكثفة التي قام بها الملك «محمد السادس»، مند تواتر الأخبار حول نية الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل سفارتها إلى المدينة المقدسة.

وطالب الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بأن تضطلع بكامل مسؤولياتها للحفاظ على الوضع القانوني والسياسي للقدس، وتفادي كل ما من شأنه تأجيج الصراعات والمس بالاستقرار في المنطقة.

وجدد وزير الخارجية المغربي دعم المغرب الثابت وتضامنها المطلق مع الشعب الفلسطيني ووقوفها إلى جانبه لنيل حقوقه المشروعة، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال إن المغرب سيعمل مع الجانب الفلسطيني والأطراف العربية والإسلامية والدولية، على المتابعة الدقيقة لتطورات الوضع.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين (لم تسمهم) في إدارة «ترامب»، أن الأخير يعتزم الإعلان، في خطاب يلقيه اليوم، عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بالمدينة الفلسطينية المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، وهو ما دعمته أيضا اتصالاته مع عدد من زعماء المنطقة، الثلاثاء.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استنادا لقرارات المجتمع الدولي، فيما تحذر دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوّض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ 2014.

  كلمات مفتاحية

الخارجية المغربية السفارة الأمريكية القدس الرئيس الأمريكي الملك محمد السادس

الشارع التركي ينتفض غضبا ضد الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)

«تيريزا ماي»: وضع القدس يجب أن تحدده المفاوضات

دعما للقدس.. المغرب ينتفض ضد قرار «ترامب»