«تيريزا ماي»: وضع القدس يجب أن تحدده المفاوضات

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 03:12 ص

قالت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، الأربعاء، إن «وضع القدس يجب أن يحدد ضمن تسوية نهائية بين (إسرائيل) والفلسطينيين».

وأضافت متحدثة أمام البرلمان البريطاني: «يجب أن تكون هناك دولة فلسطينية ذات سيادة وقابلة للاستمرار في إطار حل الدولتين».

وتابعت قائلة إنه «في نهاية المطاف يجب أن تتقاسم (إسرائيل) ودولة فلسطينية مستقبلية القدس».

كما أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية عزمها بحث الموضوع مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب».

من جانبها، قالت وزيرة الدفاع الإيطالية «روبرتا بينوتي»، إن حكومة بلادها لا تزال متمسكة بالحل القائم على أساس وجود دولتين لشعبين، لافتة إلى أن «روما تتابع التوتر الشديد في العالم العربي إزاء إمكانية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس».

ونقل التليفزيون الحكومي الإيطالي عن «بينوتي» القول في تعليق على قرار الولايات المتحدة المرتقب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل سفارتها إليها: «لقد عملت إيطاليا دائماً على الحل القائم على أساس وجود دولتين لشعبين، وهذا كان دائماً توجه سياستنا الخارجية».

وأضافت «بينوتي»: «في الوقت الراهن نتابع التوتر الشديد في العالم العربي خلال الساعات الماضية، والذي بات يمثل مصدر قلق كبير بالنسبة إلينا».

وتابعت الوزيرة الإيطالية: «نعتقد أن علينا أن نعمل لإيجاد حل لقضية الشرق الأوسط التي لا تزال مفتوحة ومن شأنها أن تكون عنصراً من عناصر التوتر في ذلك الجزء من العالم».

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين (لم تسمهم) في إدارة الرئيس «دونالد ترامب»، أن الأخير يعتزم الإعلان، في خطاب يلقيه مساء اليوم، عن نقل سفارة واشنطن من (تل أبيب) إلى القدس، والاعتراف بالمدينة الفلسطينية المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل).

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا لقرارات المجتمع الدولي، فيما تحذر دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوّض تماماً عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

  كلمات مفتاحية

ترامب ماي إيطاليا نقل السفارة القدس حل الدولتين إسرائيل

الصين تعرب عن قلقها حيال خطة «ترامب» بشأن القدس

الخارجية المغربية تستدعي القائمة بأعمال السفارة الأمريكية بخصوص القدس

«الجامعة العربية» تجتمع.. و«التعاون الخليجي» غاضب من أجل القدس