شركة أمريكية تفوز بعقد تأمين منشآت «أرامكو» البحرية

الأربعاء 6 ديسمبر 2017 04:12 ص

أعلنت شركة «أرامكو» للنفط السعودية أن شركة «جنرال داينامكس» الأمريكية فازت بعقد لتعزيز أمن منشآتها البحرية.

وكانت مصادر في القطاع قالت لـ«رويترز» في يوليو/تموز الماضي، إن العقد يتضمن تركيب أنظمة أمنية متكاملة بعيدة المدى في 9 مواقع بحرية في الخليج.

وفضلا عن «جنرال داينامكس»، تلقت «أرامكو» عروضا من شركات أخرى عاملة في مجال الدفاع من بينها «رايثيون» الأمريكية و«راينميتال» الألمانية و«سيليكس» التابعة لمجموعة «ليوناردو».

ولم يتم الكشف عن قيمة العقد لكن المصادر قالت لـ«رويترز» إن «جنرال داينامكس» ستتعاون مع مجموعة «بن لادن» السعودية.

وتوقع «أرامكو» اتفاقات مع شركات أجنبية أسست منشآت تصنيع محلية في إطار برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء).

وفي إطار هذا البرنامج، تسعى «أرامكو» لمضاعفة النسبة المئوية للسلع والخدمات المرتبطة بالطاقة المنتجة محليا إلى 70% بحلول عام 2021 وتصدير 30% من إجمالي سلع وخدمات الطاقة المنتجة في المملكة في الإطار الزمني نفسه.

وقال نائب الرئيس لإدارة المشاريع في «أرامكو»، «فهد الهلال» في بيان مقتضب نشرته مجلة «أرابيان صن» الأسبوعية التي تصدرها الشركة إن المشروع يدعم مثل هذه المبادرة.

و«أرامكو»، هي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج برميلا من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ12.5% من إنتاج النفط العالمي، حسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

وتشير تقديرات المسؤولين في «أرامكو» إلى أن القيمة السوقية للشركة تراوح بين 2 ـ 2.5 تريليون دولار، فيما تقول معظم التقديرات العالمية إن قيمتها تراوح بين 1 و1.5 تريليون دولار، خاصة بعد خفض الضرائب عليها.

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو شركة أمريكية