MBC توقف «علا الفارس» بسبب تغريدة عن القدس

الخميس 7 ديسمبر 2017 06:12 ص

أوقفت قناة «إم بي سي» السعودية المذيعة الأردنية من أصل فلسطيني «علا الفارس» على خلفية تغريدة لها نشرتها على حسابها على «تويتر» تعليقاً على قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» حول القدس، حيث اعتبر البعض التغريدة مسيئة للمملكة العربية السعودية، بحسب صحيفة عاجل السعودية.

وكانت «الفارس» قد غردت، أمس الأربعاء، قائلة إن «ترامب لم يختر توقيت إعلان القدس عاصمة لـ(إسرائيل) عبثًا، فبعد زيارته لنا، تأكد أن العرب، سيدينون الاعتراف الليلة، ويغنون غدًا (هلا بالخميس)»، غير أنها قامت بتعديل التغريدة إلى «ترامب لم يختر توقيت إعلان القدس عاصمة لـ(إسرائيل) عبثا... الليلة ندين وغدا نغني هلا بالخميس»، كونها رأت أن التغريدة أخذت منحنى آخر.

 

 

 

 

 

 

 

 

وتصدر وسم «#علا_الفارس_تسيي_للسعودية» قائمة الأكثر تداولاً على موقع «تويتر» في المملكة العربية السعودية، الخميس.

ومساء الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، موجها بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

وقال في كلمة له، الأربعاء، إن إصدار القرار تأخر كثيرا، لافتا إلى أن «القرار يصب في مصلحة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيلين».

وأضاف أنه من الخطأ تكرار ما دأبت عليه الإدارات السابقة، والتي لم تصل إلى حل للأزمة، مشيرا إلى أن «الرؤساء السابقين اعتقدوا أن تأجيل الاعتراف بالقدس كعاصمة لـ(إسرائيل) يساهم في الحل، ولكنه لم يحدث».

وأضاف: «وجهت أوامر إلى وزارة الخارجية، بنقل السفارة من (تل أبيب) إلى القدس»، كاشفا أن الانتقال النهائي سيتم عقب الانتهاء من بناء المبني الجديد للسفارة.

ويصر الفلسطينيون، على أن أي حل نهائي مع (إسرائيل) يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

وحذرت دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

واحتلت (إسرائيل)، القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقا ضمها إلى دولتهم، وتوحيدها مع الجزء الغربي معتبرة إياها «عاصمة موحدة وأبدية لها»، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

  كلمات مفتاحية

السعودية القدس علا الفارس ترامب mbc

السعودية: قرار «ترامب» بشأن القدس انحياز ضد الحقوق التاريخية للفلسطينيين