مبعوثون قطريون في الأردن لاستقطاب عمال وكفاءات

الجمعة 8 ديسمبر 2017 12:12 م

كشف مصدر مطلع في الحكومة الأردنية، وصول مبعوثين من جانب الحكومة القطرية إلى عمان لاستقطاب عمال وكفاءات أردنية في عدة مؤسسات.

وقال المصدر لصحيفة «رأي اليوم»، إن وزارة العمل الأردنية بدأت تتواصل مع مسؤولين في مؤسسات قطرية من أجل زيادة حجم العمالة، وذلك في تطور مفاجئ بالعلاقات الأردنية القطرية حصل خلال اليومين الماضيين.

وزار العاهل الأردني الملك «عبد الله الثاني»، تركيا الأربعاء الماضي، وبعد ذلك تواصل هاتفيا مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وبحث معه عدة قضايا، وفق الصحيفة.

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي، رفض الأردن محاولات دول الحصار، السعودية والإمارات، والبحرين، ومصر، استمالته في معسكرها ضد قطر، حيث أصرت عمان على اتباع سياسة منتصف العصا وهو الأمر الذي تفهمته قطر.

 وتقدر آخر الإحصاءات الرسمية عدد الأردنيين العاملين في قطر بنحو 40 ألف عامل، في حين يبلغ حجم العاملين في السعودية نحو 300 ألف عامل، وفي الإمارات حوالى 225 ألف عامل.

ويعتبر تشغيل الأردنيين في الخارج أحد الاستراتيجيات التي تعمل الحكومة على أساسها للحد من مشكلة البطالة وتوفير فرص عمل لسوق العمل بالداخل، إضافة إلى برامج محلية أخرى كإحلال الأردنيين مكان العمالة الوافدة التي يقدر عددها في البلاد بأكثر من 700 ألف عامل، حسب بيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الأردن الأزمة الخليجية العمالة الأردنية العلاقات القطرية الأردنية