«عون» يؤكد لـ«أردوغان» حضوره القمة الإسلامية بشأن القدس

السبت 9 ديسمبر 2017 06:12 ص

أكد الرئيس اللبناني «ميشال عون»، لنظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، السبت، حضوره القمة الإسلامية المقررة في إسطنبول الأربعاء.

وأوضح بيان للرئاسة اللبنانية، أن «عون» تلقى اتصالا هاتفيا من «أردوغان»، الذي أطلعه على دوافع الدعوة إلى عقد مؤتمر قمة استثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي بصفته رئيسا لدورتها الحالية، بعد إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» القدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وشدد على ضرورة التضامن مع الشعب الفلسطيني، ومع القدس «التي تحتضن معالم الأديان السماوية»، بحسب «الأناضول».

ولفت البيان إلى أنه «تم خلال الاتصال استعراض ردود الفعل الإقليمية والدولية على القرار الأمريكي».

ولفت الرئيس اللبناني إلى أنه «أكد دائما وفي كل المحافل الإقليمية والدولية، دعم لبنان للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية مقدسة، واليوم أكثر من أي وقت مضى»، بحسب البيان.

وأعلن «ترامب» في خطاب متلفز من البيت الأبيض، الأربعاء، اعتراف بلاده رسميا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

والأربعاء الماضي، قال الناطق باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالن» في مؤتمر صحفي عقده بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، إن دعوة رئيس الجمهورية إلى قمة الطارئة جاءت «لإفساح المجال أمام الدول الإسلامية للتحرك بشكل موحد ومنسق في مواجهة هذه التطورات».

وأضاف «قالن» أن «أردوغان» أجرى اتصالات مع رؤوساء دول وحكومات بالعالم الإسلامي صباح اليوم، منها ماليزيا وتونس والسعودية وقطر وإيران وباكستان وإندونيسيا، ويواصل مباحثاته في هذا الإطار.

وكان «أردوغان» قد حذر نظيره الأمريكي «ترامب»، من مغبة الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، مشددا على أن القدس «خط أحمر بالنسبة إلى المسلمين».

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان قمة إسلامية استثنائية القدس لبنان عون دعوة

اليوم.. الإعلان عن تشكيلة الحكومة الكويتية الجديدة

رسميا.. الجزائر تعلن السبت يوما للتظاهر من أجل القدس