رسميا.. الجزائر تعلن السبت يوما للتظاهر من أجل القدس

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 05:12 ص

كشفت الحكومة الجزائرية، الثلاثاء، عن فتح أكبر قاعة بالعاصمة والترخيص لتجمعات بالمحافظات، السبت المقبل، أمام الأحزاب والجمعيات الراغبة في تنظيم تجمعات تضامنية مع القدس.

وأكد بيان لرئاسة الوزراء الجزائرية الثلاثاء، أنه «سيتم صبيحة يوم السبت، وضع القاعة البيضاوية للمركب الرياضي محمد بوضياف (تسع 10 آلاف شخص) تحت تصرف الجمعيات والأحزاب السياسية والمواطنين الراغبين في تنظيم تجمع تضامني مع القضية الفلسطينية».

ولفت إلى أن ذلك يهدف إلى «تمكين سكان العاصمة من التعبير عن موقفهم من هذه القضية في ظل احترام التنظيم الذي يمنع المسيرات عبر الجزائر العاصمة».

وفي السياق ذاته، أكدت الحكومة الجزائرية أنها سترخص «لكل طلب محلي (عبر المحافظات) لعقد تجمعات مماثلة يوم السبت القادم لدعم قضية الشعب الفلسطيني».

وتمنع السلطات الجزائرية منذ عام 2001، المسيرات في العاصمة بعد سقوط ضحايا وتخريب ممتلكات في مظاهرات نظمتها آنذاك «حركة العروش» المعارضة التي تمثل سكان منطقة القبائل (أمازيغ الجزائر)، كما يحتاج التظاهر خارج العاصمة أيضًا إلى الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية.

ومنذ الجمعة الماضي، شهدت مختلف محافظات الجزائر مسيرات وتجمعات شعبية وحزبية للاحتجاج على قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل).

وقبل يومين، رفضت الجزائر طلبا أمريكيا بإرسال عناصر من مشاة البحرية (المارينز) لتأمين سفارتها بالعاصمة الجزائر، تحسبا لأي تهديد بعد قرار «ترامب» حيال القدس.

  كلمات مفتاحية

القدس الجزائر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

«عون» يؤكد لـ«أردوغان» حضوره القمة الإسلامية بشأن القدس