Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

احتفاء واسع بإنجازها.. مريم التركي ثالث كويتية تحصل على رخصة طيار (فيديو)

32 امرأة يباشرن قيادة قطار الحرمين السريع في السعودية لأول مرة (فيديو)

سعوديات يتجهزن لقيادة قطار الحرمين السريع قريبا (فيديو)

السعودية.. تعيين امرأة أمينا عاما لإمارة الحدود الشمالية

باكستان.. صدمة بعد إطلاق سراح مغتصب تزوج ضحيته

Ads

7 ضوابط لإتمام زيجات القاصرات بالسعودية.. وتطبق على الأجنبيات

الأحد 10 ديسمبر 2017 11:12 ص

كشفت صحيفة «عكاظ» السعودية، أن اللجنة المختصة بملف زواج القاصرات في المملكة، أنهت دراستها، ورفعتها إلى الجهات العليا لإقرارها، محددة عمر القاصر بما دون الـ18 عاما، وفق نظام حماية الطفل.

وحددت التوصيات التي تناولتها «عكاظ»، ضوابط عقد الزيجات لما دون هذه السن، من خلال تخويل المحكمة المختصة بإتمام تلك العقود، على أن يتوافر عدد من الشروط المحددة.

كما شددت الدراسة على منع مأذوني الأنكحة من إجراء تلك العقود «ومن يخالف ذلك فعلى وزارة العدل أن تتخذ في حقه الإجراء اللازم»، ومنع وزارة الصحة أيضا من إجراء تحاليل فحوصات قبل الزواج، لأي قاصر، إلا بناء على طلب المحكمة المختصة.

ووفقا لضوابط عقود الزواج من القاصرات «ما دون الـ 18» فإن القاضي عليه أن يتأكد من أمور عدة أبرزها جهة تقديم الطلب من الفتاة أو وليها الشرعي في النكاح، وموافقة الفتاة بإقرارها أمامه، وسماع رأي الأم، وألا يشكل الزواج خطرا على حياتها، والاكتمال العقلي والجسمي، وذلك من خلال تقارير طبية من أخصائيتي النساء والأطفال، وتقارير صحية معتمدة من الجهات الحكومية وأخرى نفسية من خلال لجنة مكونة من أخصائي نفسي وآخر اجتماعي أو إحدى الجمعيات التي تحددها وزارة العدل، على أن يتم اعتمادها من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتتضمن مدى التكافؤ النفسي للزوجين.

وألزمت الضوابط القاضي بإخضاع الفتاة لبرنامج تأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج والمقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لمنح الفرصة للتهيئة النفسية وتدريبها بما يكفل لها قدرة من المعرفة بالأعباء الأسرية الناشئة من الزواج.

وتلفت الصحيفة وفقا للدراسة التي أجرتها اللجنة المختصة بملف زواج القاصرات في المملكة، أن نفس الضوابط تنطبق في عقود الزواج من غير السعوديات طالما كانت داخل السعودية، على أن يتم الارتهان لأنظمة الدول الأخرى في حال إجراء عقودهن في الخارج.

وخصت التوصيات، ثلاث وزارات بالمشاركة في هذا الاتجاه، حيث دعت وزارة العدل إلى شمولية تلك الضوابط في عقد الزواج الإلكتروني، وطالبت وزارة الثقافة والإعلام بالقيام باتخاذ ما يلزم عن طريق وسائل الإعلام المختلفة والتوعية بأضرار زواج القصر النفسية والاجتماعية والتوجيه.

فيما أوصت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالتنبيه على الخطباء وأئمة المساجد بحث الأولياء على تحقيق الرعاية والأمانة واستشعار المسؤولية تجاه بناتهم وتذكيرهم بأن قبول الزواج والموافقة عليه حق مشروع للفتاة وأنه لا يجوز إجبارها على الزواج للتكسب منه ماديا.

  كلمات مفتاحية

المرأة فتاة فتاة سعودية السعودية زواج زواج القاصرات قوانين دستور

«الشورى» السعودي يؤجل مناقشة «زواج القاصرات» لمزيد من الدراسة

الشورى السعودي يقر ضوابط منظمة لزواج القاصرات

حالة وحيدة مسموح فيها بعقد النكاح قبل 18 عاما بالسعودية

أجنبيات عالقات بالسعودية والسبب قوانين الحضانة