الإمارات تؤكد التزامها بالاتفاق الخليجي لتطبيق ضريبة القيمة المضافة

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 06:12 ص

أكدت الإمارات أنها ملتزمة في تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالاتفاق الخليجي المشترك، الذي ينسجم مع التوجهات الدولية في هذا الإطار.

وقال وكيل وزارة المالية الإماراتية «يونس حاجي الخوري»، في يبان، إن النظام الضريبي سيدعم مسيرة التطور الاقتصادي الذي تشهده دولة الإمارات، كما سيمكنها من أن تكون منافسا حقيقيا للاقتصادات المتقدمة عالميا.

وأضاف «الخوري»: «يأتي ذلك من خلال توفير مصادر لدعم التوسع في القطاعات الرئيسية الأكثر ارتباطا بأفراد المجتمع وتوفير أفضل الخدمات، لاسيما في مجالات الرعاية الصحية والتعليم ومشروعات البنية التحتية».

وتابع: «يتعين على جميع قطاعات الأعمال التعاون والاستجابة لكل متطلبات الهيئة الاتحادية للضرائب والمسارعة لإنهاء إجراءات التسجيل الضريبي».

وأوضح أن ضريبة القيمة المضافة تقوم بخفض الاعتماد على النفط وبناء اقتصاد معرفي مستدام، حيث ستساهم في دفع عجلة التنمية، عبر توفير مصادر دخل إضافية للتوسع في مشروعات البنية التحتية.

ولفت إلى أن تطبيق هذه الضريبة في دولة الإمارات العربية المتحدة جاء نتيجة لدراسات معمقة أشارت إلى أنه ليس هناك أي تأثير من تطبيق هذه الضريبة على قطاع الأعمال والبيئة الاستثمارية في الدولة.

وقال المسؤول الإماراتي: «لن تؤثر على مكانة الدولة وتنافسيتها، حيث إن نسبة ضريبة القيمة المضافة المعتمدة في دولة الإمارات هي الأقل عالميا، كما ستساهم في تحقيق أعلى معدلات السعادة لأفراد المجتمع الإماراتي بشكل كبير».

وكانت دولة الإمارات قد استكملت كل متطلبات البيئة التشريعية لضمان تطبيق نظام ضريبي هو الأفضل عالميا، كما قامت وزارة المالية كجهة مخولة، بإصدار التشريعات لبدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في مطلع العام المقبل.

ومن المقرر تطبيق ضريبة القيمة المضافة فعليا بالإمارات في 1 يناير/كانون الثاني 2018، بنسبة 5%.

وتفترض الإمارات تحصيل عوائد تدور بين 10 و12 مليار درهم (2.7 - 3.2 مليار دولار) من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في العام الأول على جميع المنتجات والخدمات، باستثناء مئة سلعة أساسية.

وتعتبر ضريبة القيمة المضافة واحدة من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعا حول العالم، حيث تطبق أكثر من 150 دولة ضريبة القيمة المضافة (أو ما يعادلها: ضريبة السلع والخدمات).

وفي الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بدأت الإمارات تطبيق أول ضريبة في تاريخها، على سلع انتقائية، توصف بأنها ضارة بالصحة، مثل: التبغ ومشتقاته، ومشروبات الطاقة، ونظيراتها الغازية المحلاة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات القيمة المضافة ضريبة