وضع اللمسات الأخيرة لصفقة «إس400» بين تركيا وروسيا قريبا

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 10:12 ص

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إثر لقائه نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» في أنقرة مساء أمس الإثنين، أن مسؤولين من البلدين سيلتقون هذا الأسبوع لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يتيح لتركيا حيازة منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية «إس400».

وقال «أردوغان» خلال مؤتمر صحفي مشترك مع «بوتين» إن «مسؤولين سيجتمعون هذا الأسبوع لإنجاز الأعمال اللازمة بشأن منظومة إس400»، دون مزيد من التفاصيل.

من جهته لم يذكر «بوتين» في مؤتمره الصحفي المشترك مع «أردوغان» منظومة «إس400» بالاسم، مكتفيا بالقول إن هناك «أفقا مهما لتوسيع التعاون في المجال التقني العسكري» بين موسكو وأنقرة.

وأضاف : «لقد توصلنا في النهاية إلى اتفاق على قرض سوف يتم على ما آمل (...) التوقيع عليه في أقرب فرصة».

وكانت تركيا وقّعت في سبتمبر/أيلول، عقدا مع روسيا لشراء منظومات صواريخ «إس400» الدفاعية في اتفاق أثار غضب حلفاء أنقرة في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الذي لا تتوافق تجهيزاته الدفاعية مع أجهزة التسليح الروسية لأن روسيا ليست من الدول التي يتزود منها بالأسلحة.

ويومها حذّر البنتاغون من أنه من الأفضل «بصورة عامة أن يشتري الحلفاء معدات أنظمتها متوائمة» من الناحية التقنية، في حين قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي إن المواءمة «أمر أساسي» بالنسبة للحلف من أجل إجراء مهمات مشتركة.

وشكلت تلك أكبر صفقة تسلح تبرمها أنقرة مع دولة خارج الحلف الأطلسي، وقد أتت في خضم أزمة تشوب علاقات تركيا مع العديد من الدول الغربية.

ولكن «أردوغان» أكد يومها على أن بلاده، التي تمتلك ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي بعد الولايات المتحدة، حرة بشراء المعدات العسكرية وفق حاجاتها الدفاعية.

وعلى الرغم من أن الاتفاق قد تم توقيعه، لكن ذلك لا يعني أن تسليم المنظومات الدفاعية بات وشيكا بالنظر إلى تلقي روسيا كما كبيرا من طلبيات تسلم منظومات صواريخ «إس400»، وقسم من هذه الطلبيات مقدم من قبل الجيش الروسي نفسه فيما القسم الآخر هو لطلبيات من الصين والهند.

وأمس الإثنين، وصل بوتين، العاصمة التركية، قادما من مصر، تلبية لدعوة من الرئيس التركي، وغادرها بعد عقد اجتماع معه.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أردوغان بوتين تركيا روسيا العلاقات التركية الروسية

أردوغان يتوقع نشر إس 400 بحلول أبريل 2020

الطائرة الـ14 من معدات إس-400 تصل أنقرة